الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَأۡسٗا دِهَاقٗا} (34)

- ثم قال : ( وكأسا دهاقا )

ملأى {[73257]} من الخمر مترعة {[73258]} ، وأصله من الدَّهْقِ {[73259]} ، وهو {[73260]} متابعة الضغط على الشيء بشدة وعنف {[73261]} . قال ابن عباس والحسن وقتادة ومجاهد {[73262]} : الدهاق {[73263]} : الملأى {[73264]} . وهو قول ابن زيد {[73265]} . وقال عكرمة : الدهاق : الصافية {[73266]} وقل ابن جبير : هي " المتتابعة " {[73267]} . وقد روي مثل ذلك أيضا عن ابن عباس ومجاهد {[73268]} .


[73257]:- أ: أي ملاى، ث: أي ملي. وفي مجاز أبي عبيدة 2/282: "ملا" .
[73258]:-ث: منزعة. والمترعة: المملوءة يقال: "ترِعَ الشيء – بالكسر- تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ: امتلأ" اللسان: (ترع). وهذا التفسير وهو قول الجمهور في البحر 8/415.
[73259]:-ث: الرهق.
[73260]:-أ: ورهو.
[73261]:- انظر جامع البيان 30/18 وإعراب النحاس 5/133 واللسان (دهق) وفيه: "الدهق: شدة الضغط، والدهق أيضا: متابعة الشد ودَهَقَ الماء وأَدْهَقَهُ: أفرغه إفراغا شديدا".
[73262]:- في أ: ذكر مجاهد قبل قتادة.
[73263]:- في متن أ: الدهاق. وفي هامشها: والدهاق.
[73264]:- أ: الملىء، ث: الملى.
[73265]:- انظر هذا القول عن هؤلاء في جامع البيان 30/18-19. وعنهم إلا مجاهدا في زاد المسير 9/10 وتفسير القرطبي 19/183. وهو قول الزجاج في معانيه 5/275.
[73266]:- انظر جامع البيان 30/19 وزاد المسير 9/11 وتفسير القرطبي 19/183 حيث حكاه أيضا عن زيد بن أسلم.
[73267]:- جامع البيان 30/19 وزاد المسير 9/11 والبحر 8/415.
[73268]:- انظر قول ابن عباس ومجاهد في جامع البيان 30/20 وزاد المسير 9/11 وانظر قول مجاهد أيضا في تفسيره: 696 وتفسير القرطبي 19/184 والبحر 8/415 وقد أخرج الطبري في جامع البيان 30/19 عن أبي هريرة أن معناه "دمادم" وفسره في الدر 8/399 بأنه "لفظ فارسي بمعنى: متتابعة".