الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَقُولُونَ أَءِنَّا لَمَرۡدُودُونَ فِي ٱلۡحَافِرَةِ} (10)

( يقولون ) ليس بمتصل بما قبله ، لأن ( ما ) {[73453]} قبله من صفة حالهم يوم القيامة . وما بعد القول من قوله في الدنيا في إنكار البعث .

ولو [ أضمرت ] {[73454]} " كان " قبل ( يقولون ) كان متصلا بما قبله ، تخبر {[73455]} عما كانوا يقولون في الدنيا .

أي يقول هؤلاء [ المكذبون ] {[73456]} بالبعث في الدنيا : أنرَدَّ {[73457]} إلى حالنا الأولى {[73458]} بعد الممات فنرجع أحياء بعد أن نصير عظاما [ تصوت ] {[73459]} فيها {[73460]} الريح .

يقال : رجع [ على ] {[73461]} حافرته : إذا رجع من حيث أتى {[73462]} والعرب تقول : " النقد عند الحافرة " أي : عند أول كلمة {[73463]} . قال ابن عباس : ( لمردودون في الحافرة ) أي : ( في ) {[73464]} " الحياة " {[73465]} . وروي عنه : لنحيا بعد موتنا {[73466]} . وقال قتادة : معناه أنرد خلقا جديدا {[73467]} ؟ وقال السدي : ( في ) {[73468]} الحافرة ) : " في الحياة " {[73469]} وقيل : الحافرة –هنا- بمعنى المحفورة ، بمنزلة قوله : ( من ماء دافق ) {[73470]} بمعنى : مدفوق . فالمعمى : أنرد في قبورنا أمواتا {[73471]} ؟ .

قال مجاهد : ( الحافرة ) : الأرض ، ( أي ) {[73472]}/ أنبعث خلقا جديدا ؟ {[73473]}

وقال ابن زيد : ( الحافرة ) : النار وقال {[73474]} هي النار ، وهي الجحيم ، وهي سقر ، وهي جهنم ، و هي الهاوية ، وهي الحافرة ، ( وهي ) {[73475]} لظى ، وهي الحطمة {[73476]} .


[73453]:- (ما) مكرر في أ.
[73454]:- م: ضمرت.
[73455]:- أ: محبرا.
[73456]:- م: المكذبين.
[73457]:- ث: ان ان ارد
[73458]:- أ: الأول.
[73459]:- م: تصورت.
[73460]:- في متن أ: فيه. وفي هامشها: فيها.
[73461]:- م: الى.
[73462]:- انظر/ مجاز أبي عبيدة 2/284 ومعاني الفراء 3/232 ومعاني الزجاج 5/278 وفي الكشاف 4/212 :" يقال رجع فلان في حافرته: أي في طريقه التي جاء فيها فحفرها: أي أثر فيها بمشيه فيها، جعل أثر قدميه حفرا". وانظر: أيضا زاد المسير 9/18 وتفسير القرطبي 19/196-197.
[73463]:- قوله: "عند أول كلمة" هو قول يعقوب في تفسير القرطبي 19/197 وقال الفراء في معانيه 3/232 : "معناه: إذا قال: قد بعتك رجعت عليه بالثمن"
[73464]:- ساقط من أ.
[73465]:- جامع البيان 30/34 وأخرجه أيضا عن محمد بن كعب.
[73466]:- انظر: المصدر السابق.
[73467]:- المصدر السابق وتفسير القرطبي 19/196 والدر 8/407.
[73468]:- (في) ساقط من أ.
[73469]:- جامع البيان 30/34.
[73470]:- الطارق: 6.
[73471]:- انظر: جامع البيان 30/34 وهو قول مجاهد والخليل في زاد المسير 8/18 وتفسير القرطبي 19/197 حيث حكاه عن الفراء أيضا. وإنما وجدت الفراء في معانيه 3/232 يحكيه عن بعضهم وذكره الماوردي في تفسيره 4/393 عن ابن عيسى. ونظر: إعراب النحاس 5/141.
[73472]:- ساقط من أ.
[73473]:- انظر جامع البيان 30/34.
[73474]:- أ، ث: قال.
[73475]:- ما بين قوسين تكرر في ث.
[73476]:- انظر المصدر السابق وانظره مختصرا في زاد المسير 9/19 وتفسير القرطبي 19/197.