الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِذۡ نَادَىٰهُ رَبُّهُۥ بِٱلۡوَادِ ٱلۡمُقَدَّسِ طُوًى} (16)

- ( إذ ناداه ربه بالواد المقدس )

أي : المطهر المبارك {[73504]} .

* ( وقوله : ( طوى )

قال مجاهد : ( هو ) {[73505]} اسم الوادي {[73506]} وقاله ابن زيد {[73507]} .

فمن صرفه {[73508]} على هذا جعله ( اسما لمذكر ) {[73509]} ، اسما لمكان {[73510]} . ومن لم يصرفه {[73511]} جعله {[73512]} اسما للبقعة {[73513]} .

وقال قتادة : " ( طوى ) : كنا نحدث أنه قدس مرتين " . قال : " واسم الوادي : طوى " {[73514]}

وقال ابن جريج عن مجاهد : ( طوى ) أي طاء الأرض حافيا {[73515]} .


[73504]:- انظر جامع البيان 30/38.
[73505]:- ساقط من أ.
[73506]:- ث: الموادي: وانظر قول مجاهد في جامع البيان 30/38 وتفسير مجاهد: 703.
[73507]:- انظر جامع البيان 30/38 وتفسير الماوردي 4/395 حيث حكاه عن عكرمة أيضا.
[73508]:- يعني في القراءة. وقد قرأ بالصرف ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي في السبعة: 417 والمبسوط 293.
[73509]:- ساقط من أ.
[73510]:- انظر هذا التوجيه في معاني الأخفش 2/729 ومعاني الزجاج 5/279 والحجة لابن خالويه: 240 واختار ترك صرفه ليوافق الاي التي قبله.
[73511]:- ترك الصرف ابن كثير ونافع وأبو عمرو في السبعة: 417 والمبيسوط: 293 حيث ذكره أيضا عن أبي جعفر ويعقوب.
[73512]:- م: فجعله. ث: فيجعله.
[73513]:- انظر المصادر التي في هامش (6).
[73514]:- جامع البيان 30/38.
[73515]:- انظر جامع البيان 30/38.