الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلنَّـٰزِعَٰتِ غَرۡقٗا} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة النازعات {[1]} مكية {[2]}

قوله تعالى : ( والنازعات [ غرقا ] {[73349]} ) إلى قوله : ( فإذا هم بالساهرة )

قال ابن عباس : ( والنازعات غرقا ) ، هي الملائكة تنزع الأنفس {[73350]} .

وقال ابن جبير : هي أرواح الكفار ، نزعت أرواحهم ثم غرقت ثم حرقت ثم قذف في النار {[73351]} . وقال مجاهد : ( والنازعات ) الموت ينزع النفوس {[73352]} .

وقال الحسن : هي النجوم تنزع من أفق ( إلى أفق ) {[73353]} . وهو قول قتادة {[73354]} . وقال عطاء : هي القسي {[73355]} تنزع بالسهم {[73356]} [ وقال ] {[73357]} السدي {[73358]} : هي النفوس حين تغرق في الصدر {[73359]} .

والتقدير على هذا كله : ورب النازعات . والله جل ذكره يقسم بما شاء . والتقدير في ( غرقا ) : إغراقا كما يغرق النازع في [ القوس [ {[73360]} .

وعن ابن عباس قال : يعني نفس الكافر ينتزعها الكافر ملك الموت من جسده من تحت كل شعرة ، ومن تحت كل [ ظفر ] {[73361]} ، ثم يغرقها ، أي : يرددها في جسده وينزعها {[73362]} .


[1]:أ: إذ.
[2]:حكاه في المحرر 16/262.
[73349]:- م: عرقا.
[73350]:- انظر جامع البيان 30/27 وأخرجه عن مسروق أيضا وانظرهما في زاد المسير 9/14 وهو قول ابن مسعود أيضا في المحرر 16/218.
[73351]:- انظر جامع البيان 30/27 وتفسير القرطبي 19/190.
[73352]:- انظر المصدر السابق وزاد المسير 9/14.
[73353]:- ساقط من أ.
[73354]:- انظر قول الحسن وقتادة في جامع البيان 30/28.
[73355]:- أ: القوس. والقسي جمع قوس. انظر اللسان (قوس).
[73356]:- أ: بالسهام. وانظر قول عطاء في جامع البيان 30/28 ولفظه: "القيسي"، وما بعده إنما هو من كلام الطبري يقدم به لقول عطاء. وانظره باللفظ الذي أورده مكي في زاد المسير 9/15 وبنحوه في المحرر 16/218 وتفسير القرطبي 19/191 وفي هذه المصادر الثلاثة هو قول عكرمة أيضا.
[73357]:- م: قال.
[73358]:- أ: الحسن.
[73359]:- انظر جامع البيان 30/28 وتفسير القرطبي 19/190.
[73360]:- م: القوم. وانظر معاني الفراء 3/230 وجامع البيان 30/28. وفي اللسان (نزع) عن الفراء: "كما يغرق النازع في القوس إذا جذب الوتر" وهذه الزيادة ليست في معاني الفراء.
[73361]:- م: ث: طفر. أ: ضغر.
[73362]:- أ: وينتزعها. وانظر قول ابن عباس في تفسير القرطبي 19/190 وفيه أنه قول ابن مسعود أيضا وإنما ذكر القرطبي لفظ ابن مسعود ثم عزاه إلى ابن عباس أيضا.