الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلنَّـٰشِطَٰتِ نَشۡطٗا} (2)

- ثم قال تعالى : ( والناشطات نشطا )

قال ابن عباس : هي " الملائكة " {[73363]} ، ( أي ) {[73364]} : تنشط نفس المؤمن فتقبضها كما ينشط العقل ( من يد البعير إذا [ حل ] {[73365]} عنها كأنها {[73366]} [ تقبض ] {[73367]} الأرواح بسرعة . ومنه رجل نشط {[73368]} ) {[73369]} ، ويقال : نشطه إذا أخذه بسرعة {[73370]} .

قال الفراء : يقال : نشطه : إذا ربطه ، وأنشطه : [ إذا حله ] {[73371]} وحكى عن العرب " كأنما أنشط من عقال " {[73372]}

وهما عند غيره لغتان ، يقال : نشطه : إذا حلَّه وأنشطه {[73373]} .

وقال مجاهد : ( والناشطات نشطا ) هي " الموت " {[73374]} ، ينشط نفس المؤمن . ومثله عن ابن عباس {[73375]} أيضا ، ( وعنه أيضا ) {[73376]} أنه قال : يعني نفس الكافر والمنافق ، ينشط كما ينشط العَقَبُ [ الذي يعقب ] {[73377]} ( به ) {[73378]} السَّرْج {[73379]} .

وقال السدي : " نَشْطُها – يعني النفس- حين تنشط {[73380]} من القدمين " {[73381]}

وقال قتادة : " هي النجوم " {[73382]} ، تنشط [ أفقا إلى أفق ] {[73383]} .

وقال عطاء : ( هي الأ ) {[73384]}وهاق " {[73385]} .


[73363]:- جامع البيان 30/28.
[73364]:- ساقط من أ، ث.
[73365]:- م: اخل.
[73366]:- أ، ث: كأنه.
[73367]:- في جميع النسخ: يقبض.
[73368]:- ث: نشيط.
[73369]:- ما بين قوسين (من يد – نشط) ساقط من أ. وانظر جامع البيان 30/28.
[73370]:- انظر إعراب النحاس 5/139 وفي تفسير القرطبي 19/191: "النَّشْطُ: الجَذْبُ بسرعة".
[73371]:- م: اذا أحله.
[73372]:- انظر معاني الفراء 3/230 وجامع البيان 30/28 وزاد المسير 9/15.
[73373]:- انظر إعراب النحاس 5/140.
[73374]:- جامع البيان 30/28 وانظر باللفظ الذي أورده مكي في تفسير القرطبي 19/192.
[73375]:- انظر المعالم 7/204 والمحرر 16/218 وزاد المسير 9/15.
[73376]:- ساقط من ث.
[73377]:- ساقط من م. ويقال: "عَقَبَ الشيءَ يَعْقِبُه ويَعْقُبُهُ عَقْباً وعَقَّبَهُ: شَدَّهُ بِعَقَبٍ". قال ابن الأثير: "هو بفتح القاف: العَصَبُ، والعَقَبُ من كل شيء: عَصَبُ المتْنَيْن، والساقين والوظيفين، يختلط باللحم يمشق منه مشقا ويُهَذّب ويُنَقَّى من اللحم، ويُسَوّى منه الوَتَر واحدته عَقَبَةٌ، وقد يكون في جنبي البعير" انظر اللسان : (عقب).
[73378]:- ساقط من أ.
[73379]:- أ: السرح. "والسَّرْج: رَحْلُ الدابة... والجمع سُروجٌ" اللسان: (سرج).
[73380]:- أ: ينشط.
[73381]:- جامع البيان 30/29 وما بين عارضتين ليس في أصل كلامه.
[73382]:- جامع البيان 30/29 وما بعده مما ذكره مكي هو من كلام الطبري يقدم به لقول قتادة.
[73383]:- ساقط من ث. وفي م: أفق إلى أفق. وفي جامع البيان: "من أفق إلى أفق" وهو أبين وأوضح.
[73384]:- ما بين قوسين مخروم في ث.
[73385]:- جامع البيان 30/29.