الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَلَيۡهِمۡ نَارٞ مُّؤۡصَدَةُۢ} (20)

ثم قال تعالى : ( عليهم نار موصدة )

قال ابن عباس : ( موصدة ) : " مطبقة " {[75946]} وقاله مجاهد والضحاك وقتادة {[75947]} .

وقال {[75948]} قتادة أطبقها الله لعيهم فلا ضوء {[75949]} فيها ولا فروج {[75950]} ولا خروج منها آخر الأبد {[75951]} .

والهمز وتركه في " موصدة " لغتان {[75952]} ، يقال : آصدت ( الباب ) {[75953]} وأوصدته ، بمعنى [ أطبقته ] {[75954]} .

وقوله : ( بالوصيد ) {[75955]} يدل على ( معنى {[75956]} ) أوصدت ولو كان {[75957]} من آصدت لكان {[75958]} " بالأصيد {[75959]} .


[75946]:جامع البيان 30/207.
[75947]:انظر أقوالهم في المصدر السابق وتفسير ابن كثير 4/550، وفيه عن مجاهد: "أصد الباب –بلغة قريش- أي أغلقه".
[75948]:أ: قال.
[75949]:أ: ضيق.
[75950]:أ: فرج. وكذا في جامع البيان 30/207.
[75951]:أ: أمد الأبد.
[75952]:انظر معاني الفراء 3/266 وهما قراءتان أيضاً. انظر السبعة 686 حيث ذكر الهمز عن أبي عمرو وحمزة وحفص عن عاصم وغير الهمز عن ابن كثير وابن عامر ونافع وعاصم في رواية أبي بكر، والكسائي. وانظر العنوان: 210 وتوجيه القراءتين في الحجة لابن خالويه 372 والحجة لأبي زرعة: 766 والكشف 2/377.
[75953]:ساقط من أ.
[75954]:م: لبقته. وانظر معاني الزجاج 5/330 والمفردات للراغب: 562. (وصد).
[75955]:الكهف: 18.
[75956]:انظر المصدرين السابقين.
[75957]:أ: ولو كان هذا.
[75958]:أ: لقال.
[75959]:ث: بالاصد.