الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَدۡ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا} (10)

وقوله تعالى : ( وقد خاب من دساها )

أي : وقد خسر النجاء {[76063]} والفوز من دسى {[76064]} نفسه بالعمل الخبيث {[76065]} والكفر ، فوضع منها وأوردها غضب الله .

وقيل : مناه وقد خسر من [ دسى ] {[76066]} الله نفسه فخذله حتى مات على كفره {[76067]} .

وتكون " من " ( أيضا ) {[76068]} –على هذا القول- للفرقة أو الطائفة {[76069]} لتعود {[76070]} الهاء على " من " وأصله : [ دسها ] {[76071]} ، لأنه من دس {[76072]} [ ودست ] {[76073]} ، ولكن {[76074]} أبدل من إحدى السينين {[76075]} ياء ، كما قالوا : " قصيت {[76076]} أظفاري " ، بمعنى : قصصت {[76077]} . وكما قالوا [ " تظنيت هذا الأمر " بمعنى : تظننته ] {[76078]} . وكما قال العجاج :

تقضي البازي إذا البازي كسر {[76079]} .

يريد تقَضُّض البازي ، فأبدل من الضاد الثانية ياء ، وكسر الأولى لتصح {[76080]} .

وقال آخر : رأت رجلا أيما إذا الشمس عارضت {[76081]} .

( يريد " أما " ، فأبدل من الميم الأولى ياء ) {[76082]} .


[76063]:أ: النجاة. و"النجاة: الخلاص من الشيء" اللسان (نجا).
[76064]:أ: دسس.
[76065]:ث: الخبث.
[76066]:م: دنس، أ: دسس.
[76067]:روي هذا القول عن ابن عباس وابن زيد في جامع البيان 30/211-212.
[76068]:ساقط من أ، ث.
[76069]:أ: والطائفة.
[76070]:ث: لنعود، أ: ليعود.
[76071]:م: دستيها. ث: دساها.
[76072]:أ: دسس.
[76073]:م: ودسين.
[76074]:أ: ولكنه.
[76075]:ث: السنين.
[76076]:أ: تقصيت.
[76077]:انظر الغريب لابن قتيبة: 530.
[76078]:م، أ: تطنيت هذا الأمر تطننته. ث: تطينت هذا الأمر بمعنى تظنيته. وانظر معاني الفراء 3/267.
[76079]:البيت بتمامه: داني جناحيه من الطور مَسْمَر تقضي البازي إذا البازي كسر. انظر ديوانه: 28. وانظر مجاز أبي عبيدة 2/300 وشرح شواهد الكشاف 4/426. حيث رواية أخرى لصدر هذا البيت.
[76080]:انظر جمل الخليل: 281 ومجاز أبي عبيدة 2/300 واللسان (قضض).
[76081]:أ: أعرضت. هذا صدر من بيت لعمر بن أبي ربيعة وهو في ديوانه مكتوب هكذا. رأت رجلاً أما إذا الشمس عارضت *** فيضحى، وأما بالعشي فيحضر. وانظر تاج العروس (أمم). وفيه "أيما... وأيما".
[76082]:ساقط من أ. وانظر إعراب النحاس 5/237.