الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰٓ} (3)

( ثم قال تعالى ) {[76181]} : ( وما خلق الذكر والأنثى )

قيل : " قل : " ما " بمعنى " من " يريد نفسه تعالى جل ذكره {[76182]} .

وقيل : " ما " والفعل مصدر ، أي : وخلق الذكر والأنثى {[76183]} .

( وروى ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : والذكر والأنثى ) {[76184]} بالخفض بغير " ما " {[76185]} .

وأجاز الفراء : وما خلق الذكر والأنثى بالخفض على البدل من " ما " {[76186]} .

وقال الأخفش : " ما " بمعنى " الذي " ، جعلها لمن يعقل {[76187]} .

وروي عن أبي عمرو {[76188]} أنه قال : أهل مكة يقولون للرعد : سبحان من سبحت له {[76189]} .


[76181]:- ساقط من أ.
[76182]:- هو قول أبي عبيدة في مجازه:2/301. واحتمله الطبري في جامع البيان 30/217.
[76183]:- احتمله الطبري أيضا في جامع البيان 30/217.
[76184]:- ما بين قوسين ساقط من أ.
[76185]:- ذكر الطبري هذه القراءة في جامع البيان30/217-218 ممن رواية أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم. وذكرها عن ابن مسعود ولم يرفعها إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وقد أخرجها أيضا عن أبي الدرداء, في كتاب التفسير ( الفتح8/7079 وانظر: المحتسب2/364. وتفسير ابن كثير5/553.
[76186]:- انظر معاني الفراء 2/270.
[76187]:- انظر معاني الأخفش 2/74.
[76188]:- م: عمر, أ: عمران.
[76189]:- انظر: جامع البيان 30/218 وفيه:"ما" بدل "من".