الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمۡدَمَ عَلَيۡهِمۡ رَبُّهُم بِذَنۢبِهِمۡ فَسَوَّىٰهَا} (14)

قال تعالى : ( فكذبوه فعقروها )

أي : فكذبوا صالحا في الخبر الذي أخبرهم عن الله أن للناقة شرب ، يوم ولهم شرب يوم ( معلوم ) {[76129]} ، وأن الله ينزل بهم نقمته إن عقروها ، وذلك أنهم كانوا سلموا {[76130]} للناقة شرب يوم ولهم شرب يوم ، ثم بدا لهم فكذبوا صالحا في ما قال لهم ، وأجمعوا على عقرها ومنعها الشرب ، وعن رضاء جميعهم عقرها من عقرها ، فلذلك نسب {[76131]} العقر إلى جميعهم ( وإن كان عاقرها واحد {[76132]} ، لأنهم لما رضوا بذلك كانوا كالفاعلين له فنسب التكذيب والعقر إلى جميعهم ) {[76133]} .

ثم قال تعالى : ( فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها )

أي : فسوى الدمدمة عليهم جميعا فلم يفلت منهم أحد . ودل " دمدم " على الدمدمة {[76134]} .

وقال الفراء : ( فسواها ) [ أي ] {[76135]} : فسوى بينهم العقوبة ، فلم يبق منهم أحدا {[76136]} .

ومعنى " دمدم " : دمر {[76137]} . وقال الفراء : أرجف {[76138]} وذنبهم : هو تكذيبهم لصالح وعقرهم للناقة {[76139]} ، ووحدة لأنه مصدر .

قال قتادة : ذكر ( لنا ) {[76140]} أن أحيمر ( ثمود أبى ) {[76141]} أن يعقر {[76142]} الناقة حتى بايعه صغيرهم وكبيرهم {[76143]} ، وذكرهم وأنثاهم {[76144]} فلما [ اشترك ] {[76145]} القوم في عقرها دمدم الله عليهم بذنبهم فسواها {[76146]}

وقال {[76147]} الحسن : " لما عقروا الناقة طلبوا فصيلها ، فصار {[76148]} في قارة {[76149]} الجبال {[76150]} ، فقطع الله عز وجل قلوبهم " {[76151]} .


[76129]:ساقط من م.
[76130]:م: يسلموا. ث: أسلما.
[76131]:أ: ينسب.
[76132]:أ، ث: واحد.
[76133]:ما بين قوسين ساقط من أ. وانظر جامع البيان 30/214.
[76134]:هو قول علي بن سليمان في إعراب النحاس 5/239، وانظر إعراب ابن الأنباري 2/517.
[76135]:ساقط من أ.
[76136]:انظر معاني الفراء 3/269.
[76137]:انظر جامع البيان 30/214.
[76138]:أ: رجف. وانظر معاني الفراء 3/269 وفيه "أرجف بهم".
[76139]:أ، ث: الناقة.
[76140]:ساقط من أ.
[76141]:ساقط من أ.
[76142]:ث: يعقروا.
[76143]:أ: كبيرهم وصغيرهم.
[76144]:أ: وإناثهم.
[76145]:أ: اشتركوا. ث: اشرك.
[76146]:انظر جامع البيان 30/214-215، وتفسير ابن كثير 4/553.
[76147]:أ: قال.
[76148]:أ: فصارة.
[76149]:أ: بارة.
[76150]:ث: الحبال.
[76151]:جامع البيان 30/214.