الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَطُورِ سِينِينَ} (2)

وقوله : { وطور سينين } .

قال قتادة : طور سينين : مسجد عيسى عليه السلام .

وقال ابن عباس والحسن : وهو الطور( {[76495]} ) .

وقال عكرمة : الطور : الجبل ، و " سينين " . وحسن في لغة الحبشة( {[76496]} ) .

وقال مجاهد : هو جبل( {[76497]} ) . وكذلك روي عن عمر رضي الله عنه ( {[76498]} ) .

وعن مجاهد أن " الطور " جبل ، و " سينين " : مبارك حسن( {[76499]} ) .

وقاله قتادة ، وقال : هو( {[76500]} ) " جبل بالشام ، مبارك حسن " ( {[76501]} ) .

ويلزم على هذا التأويل / أن يتوّن طور ، ] لأنه لا يضاف إلى نعته[ .

وقيل : { سينين } هو قوله : " طور( {[76502]} ) سيناء " ( {[76503]} ) أتى بلغتين( {[76504]} ) .

والعرب تغير الأسماء الأعجمية .

والطور في اللغة جبل نو النبات ، فيكون قد أضيف إلى سنين( {[76505]} ) للتعريف .

]وبعيد[ ( {[76506]} ) أن يكون " سينين " ( {[76507]} ) نعتا ل " طور " .

وكان الأخفش يقول : " طور " : الجبل ، " وسينين " ( {[76508]} ) : شجر ، ] واحده : سينينة[ ( {[76509]} ) .

فكأنه قال : وجبل شجر( {[76510]} ) .


[76495]:جامع البيان 30/240 وتفسير القرطبي 20/111 والدر 8/555.
[76496]:ث: الجبشية. وانظر جامع البيان 30/240 وتفسير الماوردي 4/479 حيث عزاه إلى الحسن أيضا، والمهذب للسيوطي، ص: 102، وعزاه الشوكاني في فتح القدير: 5/465 على قتادة.
[76497]:جامع البيان 30/241.
[76498]:المصدر السابق 30/240.
[76499]:المصدر السابق 30/241.
[76500]:ث: وقال قتادة: هو.
[76501]:الدر8/554.
[76502]:ساقط من أ.
[76503]:المؤمنون: 20.
[76504]:يفهم هذا التأويل بالجمع بين قوله عكرمة "سينين" حسن بالحبشية، وأحد قولي الضحاك كما نقل السيوطي في المهذب 103 عن ابن أبي حاتم يخرجه عنه. "سيناء: بالبنطية الحسن واعتبرها الزجاج في هذا الموضع قراءة وذكرها عن بعضهم في معانيه 5/343 وقد استحسنه. وروى الشوكاني في فتح القدير 5/465 عن مجاهد والكلب: سينين: كل جبل فيه شجر مثمر سينين وسيناء بلغة النبط.
[76505]:ث: سنين.
[76506]:م: ويعبد.
[76507]:أ، ث: سنين.
[76508]:أ: سنين.
[76509]:م: واحدة سينية. ن تفسير القرطبي 20/113، وفتح القدير 5/465 والذي في معانيه 2/740 "وطور سينين" واحدها السينية".
[76510]:أ: شجرة.