الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَلَيۡسَ ٱللَّهُ بِأَحۡكَمِ ٱلۡحَٰكِمِينَ} (8)

ثم قال تعالى : { فما يكذبك بعد بالدين }( {[76570]} ) .

قال الفراء والأخفش : " ما " بمعنى " من " ، والتقدير : فمن يكذبك يا محمد بالجزاء والبعث بعد هذه الحجج والبراهين والآيات( {[76571]} ) ؟ ! وهو اختيار الطبري( {[76572]} ) . كأنه( {[76573]} ) قال : فمن يقدر على تكديبك –يا محمد- ] بأن[ ( {[76574]} ) الناس يدانون( {[76575]} ) بأعمالهم ويجازون ويحاسبون( {[76576]} ) . ؟ !

وقيل : " ما " على بابها . والمعنى : فما شيء( {[76577]} ) يكذبك أيها المكذب ؟ ! .

أي : فأي شيء يحملك على التكذيب بالجزاء والبعث بعد ظهور الآيات والبراهين( {[76578]} ) ؟ ! فيكون " يكذب –على هذين القولين- لغير النبي صلى الله عليه وسلم . وهو قول مجاد( {[76579]} ) ، وغيره .

وقال قتادة : عني به النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو معنى القول الأول أنه خطاب للنبيصلى الله عليه وسلم ، ومعناه( {[76580]} ) : استيقن –مع ما جاءك من الله من البيان- أني الله أحكم الحاكمين( {[76581]} ) .

قال ابن عباس : ( معناه )( {[76582]} ) : أليس الله –يا محمد- بأحكم من حكم( {[76583]} ) ؟ !

قال قتادة : ذكر لنا أن نبي الله عليه السلام كان إذا قرأ هذا قال : بلى ، وأنا على ذلك من الشاهدين ، ويقول " بلى في آخر القيامة ، ويقول في آخر " المرسلات " ( {[76584]} ) : آمنت بالله وبما أنزل( {[76585]} ) .

وقال بن جبير : كان يقول : " سبحانك اللهم ، وبلى في آخر " والتين " ( {[76586]} ) .


[76570]:بعد هذه العبارة قوله تعالى: ﴿أليس الله بأحكم الحٰكمين﴾.
[76571]:(ث: والبرهان والآية. وانظر معاني الفراء 3/277 ومعاني الأخفش 2/740 بمعناه فيهما معا.
[76572]:جامع البيان 30/249.
[76573]:ث: كأن.
[76574]:م، ث: فان.
[76575]:ث: يزانون.
[76576]:حكى الطبري هذا التقدير عن بعض أهل العربية، جامع البيان 30/249.
[76577]:ث: فماشا.
[76578]:ث: والبرهان. أ: والبراهين.
[76579]:جامع البيان 30/249 وأخرجه عن الكلبي أيضا، وعزاه ابن كثير في تفسيره 4/563 إلى عكرمة أيضا.
[76580]:ث: ومعنى.
[76581]:جامع البيان 30/249.
[76582]:ساقط من ث.
[76583]:لم أجده عن ابن عباس بهذا اللفظ. والظاهر أن هذا كلام الطبري في جامع البيان 30/250.
[76584]:أ، ث: المرسلات.
[76585]:انظر تخريج هذا الحديث في ص: إحالة. من هذا التفسير.
[76586]:انظر جامع البيان 30/250 وتفسير ابن كثير 4/482.