تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيۡنَ مَا كُنتُ وَأَوۡصَٰنِي بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ مَا دُمۡتُ حَيّٗا} (31)

الآية31 : وقوله تعالى : { وجعلني نبيا } { وجعلني مباركا أين ما كنت } هذا يدل أنه تكلم بعد هذه الكلمات ، وليس كما قال أهل التأويل : إنه تكلم بهؤلاء الكلمات ، ثم لم يتكلم بعد ذلك إلى ( أن ){[11966]} بلغ المبلغ الذي يتكلم الصبيان ، لأنه أخبر أنه جعله نبيا ، وجعله مباركا ، فلا يحتمل أن يكون نبيا ، ولا يتكلم ، ولا يدعو الناس إلى{[11967]} دين الله ، وأي بركة تكون فيه إذا لم يتكلم بكلام خير . فدل ذلك منه أنه ليس على ما قالوا هم . والبركة هي اسم كل خير وصلاح ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا } يحتمل الصلاة المعروفة والزكاة المعهودة . وتحتمل الصلاة الثناء له والدعاء في كل وقت وفي كل مكان ، وتحتمل الزكاة كل ما تزكو به النفس ، وتصلح ، وتنمو ، من كل خير .

فإن كان الأول الصلاة المفروضة والزكاة المعروفة فهو على تعليم الناس ؛ كأنه قال : أوصاني أن أعلم الناس الصلاة ، وأعلمهم ( عن حكم ) {[11968]} الزكاة ؛ إذ لم يكن يملك عيسى ما تجب فيه الزكاة ، فهو يُخَرَّجُ على إعلام الناس عن حكم الزكاة ، أو على{[11969]} المواساة ؛ فذلك مما قل ، وكثر سواء . وإن كان الثاني فهو وغيره من الناس في ترك الزكاة سواء ، والله أعلم .


[11966]:من م، ساقطة من الأصل.
[11967]:من م، في الأصل: لا.
[11968]:في الأصل و م: أي.
[11969]:في الأصل و م: من.