تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَأَكَلَا مِنۡهَا فَبَدَتۡ لَهُمَا سَوۡءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخۡصِفَانِ عَلَيۡهِمَا مِن وَرَقِ ٱلۡجَنَّةِۚ وَعَصَىٰٓ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَىٰ} (121)

الآية121 : [ وقوله تعالى ] {[12477]} : { فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة } قد ذكرنا هذا في ما تقدم .

وقوله تعالى : { وعصى آدم ربه فغوى } كل من عصى ربه فقد غوى . العصيان والغواية واحد .

وقال أبو عوسجة : { وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة } [ طه : 121 ] { وطفقا } وعلقا واحد ؛ يقال : علق يعلق علقا فهو عالق وطافق . وقال : يقال : من الخصف خصفت الخف إذا أنعلته ، ونعلت الخف ، وتسمى تلك [ القطعة التي يخصف بها ] {[7]} النعيلة ، والنعايل جمع .


[7]:- لم تدرج مقدمة المصنف في ط م.
[12477]:ساقطة من الأصل و م.