تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{يَٰمُوسَىٰٓ إِنَّهُۥٓ أَنَا ٱللَّهُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (9)

[ الآية 9 ] وقوله تعالى : { يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم } أي الذي أعطاك ذلك { الله العزيز الحكيم } أو يقول : إن الذي جعل لك ذلك { الله العزيز الحكيم } أو يقول : إنه الذي جعل لك ذلك { العزيز الحكيم } العزيز : الذي لا يعجزه شيء ، الحكيم : المصيب في فعله ، غير المخطئ{[14913]} ، أو يقول : العزيز [ الذي ]{[14914]} لا يذل أبدا قط لأنه عزيز بذاته ، الحكيم [ الذي ]{[14915]} يضع كل شيء موضعه ، لا يخطئ .

قال أبو معاذ : قال مقاتل بن سليمان { يا موسى } يقول : إن النور الذي رأيت { أنا الله } . وهذا محال لأوجه :

أحدهما{[14916]} : لأنك لا تقول : إن الذي رأيت أنا الإنسان ، رآه ، أو لشيء آخر ، ولكن تقول : أنا الذي رأيت .

[ والثاني ]{[14917]} : محال أيضا قوله لما ذكر في حرف ابن مسعود : نودي { يا موسى } لا تخف [ { إنه أنا الله العزيز الحكيم } ]{[14918]} يكلمه الله ، ويخاطبه ، ثم يقول : إن النور الذي رأيت أنا .

[ والثالث ]{[14919]} : محال أيضا لقول الله { آنست نارا سآتيكم منها بخبر } قال الله : [ { منها بخبر } وقال : { فلما جاءها } ]{[14920]} ولم يقل : [ منه بخبر . . . جاءه ]{[14921]} .

[ والرابع ]{[14922]} : محال أيضا أن يكون { الله } نعتا لأنك لا تقول : [ إن الذي ]{[14923]} رأيت أنا أخوك .

فقال{[14924]} : قول مقاتل محال من أربعة أوجه [ خلافا لظاهر ]{[14925]} الآية .

وأصله : ما ذكرنا في ما تقدم .


[14913]:- في الأصل وم: مخطئ.
[14914]:- ساقطة من الأصل وم.
[14915]:- ساقطة من الأصل وم.
[14916]:- في الأصل وم: له.
[14917]:- في الأصل وم: و.
[14918]:- ساقطة من الأصل وم.
[14919]:- من م، ساقطة من الأصل.
[14920]:- في الأصل وم: فلما أتاه.
[14921]:- في الأصل وم: أتاه.
[14922]:- في الأصل وم: و.
[14923]:- في الأصل وم: بأن الله.
[14924]:- الضمير يعود على أبي معاذ.
[14925]:- في الخلاف الظاهر، في م: خلاف لظاهر.