تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِيَ أَنۢ بُورِكَ مَن فِي ٱلنَّارِ وَمَنۡ حَوۡلَهَا وَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (8)

[ الآية 8 ] وقوله تعالى : { فلما جاءها نودي أن بورك من في النار ومن حولها } اضطربت أقاويل أهل التأويل في هذا : صرف بعضهم{[14905]} تأويله إلى ما لا يزيده إلا سماجة وبعدا عن الحق والصواب وعمى . لكن لو جاز أن يعبر ، ويكنى بحرف : مَن عن غير مميز وغير ذي فهم وعقل لاستقام التأويل فيه [ ولم تقع فيه شبه ، وجعل ]{[14906]} كأنه قال : أن بورك ما فيه من النار وما حولها ، ويكون عبارة عن المكان الذي فيه النار وما حولها من الأمكنة ، أي بورك في ذلك المكان الذي فيه النار وما حولها لأنه قال له في آية [ أخرى : { إنك بالواد المقدس طوى } [ طه : 12 ] ]أي طوى فيه البركات ، وقال في آية ]{[14907]} : { باركنا حوله } [ الإسراء : 1 ] عن بركة ذلك المكان .

فعلى ذلك لو جاز أن يعبر بحرف : من عن غير المميز [ وذوي ]{[14908]} الفهم ، ويكنى به ، جاز صرف التأويل إلى ما ذكرنا من المكان ، أو يقال : بورك ما في النار من النور وما حول ذلك وما يستنار به ويستضاء ، وهو ما استفاد من النبوة والرسالة . هذا كله إذا جازت العبارة والكناية بحرف من [ عن ]{[14909]} غير ذي التمييز والفهم .

فإن جاز هذا لاستقام أن يقال هذا ، أو أن يكون التأويل منصرفا إلى ما ذكر في حرف ابن مسعود وأبي على طرح حرف : من وحرف : في : ذكر أن في حرفهما : نودي أن بوركت النار ومن حولها . وذلك جائز في اللغة أن يقال : بورك في فلان ، وبورك فلان{[14910]} ، وبوركت ، وبورك فيك .

وكذلك ذكر عن الكسائي أنه قال ذلك .

فإن كان ما ذكر عن ابن مسعود وأبي ثابتا{[14911]} صحيحا ، لم تقع فيه شبهة ولا ريب ، أو إن لم تجز العبارة بحرف : من عن غير [ ذي ]{[14912]} التمييز فجائز أن يصرف حرف : من إلى موسى ، فيكون كأنه قال : بورك في الذي أتى النار ، وهو موسى ، أو بورك في من جعل له اقتباس النار ، فينصرف تأويل : من إلى موسى/ 388- أ/ وقد جعل له من البركة في تلك النار ما لا يحصى من استفادة النبوة والإرشاد إلى الطريق والاصطلاء وغير ذلك ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وسبحان الله رب العالمين } ذكر هذا تنزيها عن جميع ما قاله بعض أهل التأويل تبرئة منه عن ذلك كله من نحو مقاتل ومن قال بمثل قوله مما يؤدي إلى التشبيه والشبه .


[14905]:- في الأصل وم: بعضه.
[14906]:- في الأصل: ويجعل، في م: ولم تقع فيه شبه ويجعل.
[14907]:- من م، ساقطة من الأصل.
[14908]:- ساقطة من الأصل وم.
[14909]:- من م، ساقطة من الأصل.
[14910]:- في الأصل وم: فلانا.
[14911]:- في الأصل وم: ثانيا.
[14912]:- ساقطة من الأصل وم.