تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قُلۡ يُحۡيِيهَا ٱلَّذِيٓ أَنشَأَهَآ أَوَّلَ مَرَّةٖۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلۡقٍ عَلِيمٌ} (79)

الآية 79 [ وقوله تعالى ]{[17578]} : { قل يحييها الذي أنشأها أول مرة } دلالة نقض قول الباطنية وفساد مذهبهم [ بوجهين :

أحدهما : حين ]{[17579]} قالوا : إن إعادة الخلق وإنشاءه ، ليس على هذه البنية والصورة التي أنشأها بدءا ، ولكن ينشئ نفسا روحانية على خلاف ما شاهدوها ، وعاينوها . فالآية تكذبهم ، وتنقض قولهم حين{[17580]} : { قال من يحيي العظام وهي رميم } { قل يحييها الذي أنشأها أول مرة } أخبر أنه يحيي العظام التي أنكروا هم إحياءها ، واستبعدوا ذلك . وعلى ذلك قال : { لقد علمتم النشأة الأولى فلولا تذكّرون } [ الواقعة : 26 ] .

احتج عليهم بعلمهم النشأة الأولى ولإنكارهم{[17581]} النشأة الأخرى ، فلو كان [ البدء والإعادة ]{[17582]} على خلاف ، لم يكن للاحتجاج عليهم بذلك معنى . فدل أنه ينشئهم ، ويعيدهم على الهيئة الأولى .

والثاني : ينقض عليهم قولهم أيضا حين{[17583]} قالوا : يوصل إلى معرفة ذلك من الذي يعلّمه الرسول ، ويخبره دون النظر والتفكر والتدبّر . فلو كان على ما يقولون{[17584]} لم يكن لقوله : { ونسي خلقه } ولا لقوله : { أو لم يتفكروا في أنفسهم } [ الروم : 8 ] لقوله : { أفلا تبصرون } [ الذاريات : 21 ] . معنى . فدل أنه قد يوصل إلى معرفة ذلك بالتفكر والنظر كما يوصل بخبر الرسول الذي قد أظهر صدقه للخلق ، فتلزمه الحجة في هذا كما تلزمه في ذلك .


[17578]:ساقطة من الأصل وم.
[17579]:في الأصل وم: حيث.
[17580]:في الأصل وم: حيث.
[17581]:الواو ساقطة من الأصل وم.
[17582]:ساقطة من الأصل وم.
[17583]:في الأصل وم: حيث.
[17584]:من م، في الأصل: يقول.