تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{مِّن وَرَآئِهِمۡ جَهَنَّمُۖ وَلَا يُغۡنِي عَنۡهُم مَّا كَسَبُواْ شَيۡـٔٗا وَلَا مَا ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوۡلِيَآءَۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (10)

الآية 10 ثم قوله{[19182]} تعالى : { من ورائهم جهنم } أضاف جهنم إلى ورائهم ؛ يحتمل أن يكون المراد من ذكر { من ورائهم } وراء الدنيا ، كأنه قال : من وراء هذه الدنيا لهم جهنم ، لكنه أضاف ذلك إليهم لأنهم فيها ، وهم أهلها .

ويحتمل أن يكون قوله : { من ورائهم جهنم } أي من وراء أحوالهم التي هم عليها جهنم .

وقوله تعالى : { ولا يُغني عنهم ما كسبوا شيئا ولا ما اتخذوا من دون الله أولياء } يحتمل : { ولا يُغني عنهم ما كسبوا } أي ما عمِلوا من القُرب التي عملوها رجاء أن ينفعهم ذلك في الآخرة ، أو يقرّبهم ذلك إلى الله زُلفى ؛ يخبر أن ذلك ممّا لا يغنيهم ، ولا ينفعهم في الآخرة .

وقوله تعالى : { ولهم عذاب عظيم } وعد لهم في كل حال وكلّ أمر كان منهم عذابا غير العذاب في حال أخرى ، ذكر في الحال التي عبدوا الأصنام دونه ، واتخذوها أربابًا ، العذاب العظيم ، وذكر لهم باستهزائهم بآيات الله العذاب المهين : عذابا يُهينهم ، ويهانون في ذلك ، وذكر لهم بإصرارهم بما هم عليه واستكبارهم على آيات الله وعلى رسوله العذاب الأليم حتى يكون مقابل كل [ ما ]{[19183]} كان منهم نوع{[19184]} من العذاب غير النوع الآخر ، [ وذو صفة ]{[19185]} غير الصفة الأخرى ، والله أعلم .


[19182]:في الأصل وم: قال.
[19183]:ساقطة من الأصل وم.
[19184]:في الأصل وم: عذابا.
[19185]:في الأصل وم: وبصفة.