النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَإِذَآ أَذَقۡنَا ٱلنَّاسَ رَحۡمَةٗ مِّنۢ بَعۡدِ ضَرَّآءَ مَسَّتۡهُمۡ إِذَا لَهُم مَّكۡرٞ فِيٓ ءَايَاتِنَاۚ قُلِ ٱللَّهُ أَسۡرَعُ مَكۡرًاۚ إِنَّ رُسُلَنَا يَكۡتُبُونَ مَا تَمۡكُرُونَ} (21)

قوله عز وجل : { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً منْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ } فيه أربعة أوجه :

أحدها : رخاء بعد شدة .

الثاني : عافية بعد سقم .

الثالث : خصباً بعد جدب ، وهذا قول الضحاك .

الرابع : إسلاماً بعد كفر وهو المنافق ، قاله الحسن .

{ إِذَا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آيَاتِِنَا } فيه وجهان :

أحدهما : أن المكر هاهنا الكفر والجحود ، قاله ابن بحر{[1314]} .

الثاني : أنه الاستهزاء والتكذيب ، قاله مجاهد .

ويحتمل ثالثاً : أن يكون المكر هاهنا النفاق لأنه يظهر الإيمان ويبطن الكفر{[1315]} . { قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْراً } يعني أسرع جزاء على المكر . وقيل إن سبب نزولها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دعا على أهل مكة بالجدب فقحطوا سبع سنين كسني يوسف إجابة لدعوته ، أتاه أبو سفيان فقال يا محمد قد كنت دعوت بالجدب فأجدبنا فادع الله لنا بالخصب فإن أجابك وأخصبنا صدقناك وآمنا بك ، فدعا لهم واستسقى فسقوا وأخصبوا ، فنقضوا ما قالوه وأقاموا على كفرهم ، وهو معنى قوله : { إِذَا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آيَاتِنَا }{[1316]} .


[1314]:في ق ابن إسحاق.
[1315]:سقط من ق.
[1316]:رواه البخاري ومسلم والترمذي عن ابن مسعود. انظر الحديث في جامع الأصول 6/206.