النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قَالَ قَدۡ أُجِيبَت دَّعۡوَتُكُمَا فَٱسۡتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ ٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَ} (89)

قوله عز وجل : { قَالَ قَدْ أُجِيبت دَّعْوَتُكُمَا } قال أبو العالية والربيع : دعا موسى وأمَّن هارون فسمي هارون وقد أمّن على الدعاء داعياً ، والتأمين على الدعاء أن يقول آمين{[1340]} .

واختلف في معنى آمين بعد الدعاء وبعد فاتحة الكتاب في الصلاة على ثلاثة أقاويل :

أحدها : معناه اللهم استجب ، قاله الحسن .

الثاني : أن آمين اسم من أسماء{[1341]} الله تعالى ، قاله مجاهد ، قال ابن قتيبة وفيه حرف النداء مضمر وتقديره يا آمين استجب دعاءنا .

الثالث : ما رواه سعيد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " آمين خَاتَمُ رَبِّ الْعَالَمِينَ عَلَى عِبَادِهِ المُؤْمِنِينَ " يعني أنها تمنع من وصول الأذى والضرر كما يمنع الختم من الوصول إلى المختوم عليه .

وفرق ابن عباس في معنى آمين بين وروده بعد الدعاء وبين وروده بعد فاتحة الكتاب فقال : معناه بعد الدعاء : اللهم استجب ، ومعناه بعد الفاتحة : كذلك فليكن .

قال محمد بن علي وابن جريج : وأخّر فرعون بعد إجابته دعوتهما أربعين سنة{[1342]} .

{ فَاسْتَقِيمَا } فيه وجهان :

أحدهما : فامضيا لأمري فخرجا في قومهم ، قاله السدي .

الثاني : فاستقيما في دعوتكما على فرعون وقومه ، وحكاه علي ابن عيسى .

وقيل : إنه لا يجوز أن يدعو نبي على قومه إلا بإذن لأن دعاءه موجب لحلول الانتقام وقد يجوز أن يكون فيهم من يتوب{[1343]} .


[1340]:سقط من ق.
[1341]:قال القرطبي: ولم يصح. انظر تفسير القرطبي 10/128.
[1342]:في ك يوما وقد نقل القرطبي هذا القول وقال: أربعين سنة.
[1343]:الجواب أن هذا الأذن بالدعاء لابد أن يكون قد وقع بأن أخبر الله موسى أن فرعون وقومه لن يؤمنوا وأنهم هالكون.