النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَقَدۡ بَوَّأۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ مُبَوَّأَ صِدۡقٖ وَرَزَقۡنَٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ فَمَا ٱخۡتَلَفُواْ حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقۡضِي بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ} (93)

قوله عز وجل : { وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ } فيه قولان :

أحدهما : أنه الشام وبيت المقدس ، قاله قتادة .

الثاني : أنه مصر والشام ، قاله الضحاك .

وفي قوله تعالى : { مُبَوَّأَ صِدْقٍ } تأويلان :

أحدهما : أنه كالصدق{[1345]} في الفضل .

والثاني : أنه تصدق به عليهم .

ويحتمل تأويلاً ثالثاً : أنه وعدهم إياه فكان وَعْدُه وعْد صدق .

{ وَرَزَقْنَاهُم منَ الطَّيِّبَاتِ } يعني وأحللنا لهم من الخيرات الطيبة .

{ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ العِلْمُ } يعني أن بني إسرائيل ما اختلفوا أن محمداً نبي .

{ حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ } وفيه وجهان :

أحدهما : حتى جاءهم محمد صلى الله عليه وسلم الذي كانوا يعلمون أنه نبي ، وتقديره حتى جاءهم المعلوم ، قاله ابن بحر وابن جرير الطبري .

والثاني : حتى جاءهم القرآن ، قاله ابن زيد .


[1345]:سقط من ك.