الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَقَدۡ بَوَّأۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ مُبَوَّأَ صِدۡقٖ وَرَزَقۡنَٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ فَمَا ٱخۡتَلَفُواْ حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقۡضِي بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ} (93)

قوله : { ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق } إلى قوله { الخاسرين } [ 93-95 ] .

المعنى : ولقد أنزلناهم منازل صدق{[31599]} .

قال الضحاك : يعني : مصر ، والشام{[31600]} .

وقال قتادة : الشام ، وبيت المقدس{[31601]} .

{ ورزقناهم من الطيبات }[ 93 ] يعني : من حلال الرزق{[31602]} .

{ فما اختلفوا جاءهم العلم }[ 93 ] الذي يعلمونه ، وذلك أنهم كانوا قبل أن يبعث محمد صلى الله عليه وسلم ، مجتمعين على نبوته ، والإقرار به ، وبمبعثه . فلما جاءهم كفروا به . واختلفوا فيه . فآمن بعضهم ، وكفر بعضهم{[31603]} . والعلم{[31604]} هنا : النبي صلى الله عليه وسلم{[31605]} ، فهو بمعنى العلوم الذي كانوا يعلمونه{[31606]} .

وقيل : العلم كتاب الله عز وجل ، قاله ابن زيد{[31607]} . فعلوا ذلك بغيا : أي : منافسة في الدنيا{[31608]} .

ثم قال تعالى : { إن ربك – يا محمد – يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون }[ 93 ] : أي : من أمري{[31609]} في الدنيا . فيدخل المكذبين النار ، والمؤمنين الجنة{[31610]} .

{ حتى جاءهم العلم }[ 93 ] : وقف{[31611]} ، { من الطيبات } : وقف .


[31599]:انظر هذا المعنى في: غريب القرآن 195، وجامع البيان 15/198.
[31600]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/198، والمحرر 9/90.
[31601]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/199، وعزاه أيضا في المحرر 9/90 إلى ابن زيد.
[31602]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/199.
[31603]:ط: بعض، انظر هذا القول في: معاني الفراء 1/478، وجامع البيان 15/199. وذهب ابن عطية في المحرر 9/91، إلى أن هذا التأويل يحتاج إلى سند.
[31604]:ط: فالعلم.
[31605]:ط: صم.
[31606]:انظر هذا القول في: معاني الفراء 1/478، وجامع البيان 15/199.
[31607]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/199.
[31608]:انظر اللسان: بفا.
[31609]:في النسختين معا (أمرك) والتصويب من الطبري.
[31610]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/200، والمحرر 9/91.
[31611]:وهو وقف كاف عند أبي حاتم انظر القطع 382، والمكتفى 311، والمقصد 45.