النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قَالَ يَٰنُوحُ إِنَّهُۥ لَيۡسَ مِنۡ أَهۡلِكَۖ إِنَّهُۥ عَمَلٌ غَيۡرُ صَٰلِحٖۖ فَلَا تَسۡـَٔلۡنِ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌۖ إِنِّيٓ أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ} (46)

قوله عز وجل : { قال يا نوح إنه ليس من أهلك } فيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : أنه ولد على فراشه ولم يكن ابنه وكان لغيره رشدة{[1369]} ، قاله الحسن ومجاهد .

الثاني : أنه ابن امرأته .

الثالث : أنه كان ابنه ، قاله ابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير والضحاك . قال ابن عباس : ما بغت امرأة نبي قط .

وقيل : أن اسمه كان كنعان ، وقيل بل كان اسمه يام .

قال الحسن : وكان منافقاً ولذلك استعجل نوح أن يناديه فعلى هذا يكون في تأويل قوله تعالى : { إنه ليس من أهلك } وجهان :

أحدهما : ليس من أهل دينك وولايتك ، وهو قول الجمهور .

الثاني : ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم معك ، قاله سعيد بن جبير .

{ إنه عملٌ غير صالحٍ } فيه ثلاثة تأويلات :

أحدها : أن مسألتك إياي أن أنجيه عمل غير صالح ، قاله قتادة وإبراهيم وهو تأويل من قرأ عملٌ غير صالح بالتنوين .

والثاني : معناه أن ابنك الذي سألتني أن أنجيه هو عملٌ غير صالحٍ ، أي أنه لغير رشدة ، قاله الحسن .

والثالث : أنه عملٌ غير صالحٍ ، قاله ابن عباس ، وهو تأويل من لمن ينوِّن .

{ فلا تسألن ما ليس لك به علمٌ } يحتمل وجهين :

أحدهما : فيما نسبته إلى نفسك وليس منك .

الثاني : في دخوله في جملة من وعدتك بإنجائهم من أهلك وليس منهم .

{ إني أعظُك أن تكون من الجاهلين } يحتمل وجهين :

أحدهما : من الجاهلين بنسبك .

الثاني : من الجاهلين بوعدي لك .

وفي قوله : { إني أعظك } تأويلان :

أحدهما : معناه إني رافعك أن تكون من الجاهلين .

الثاني : معناه أني أحذرك ومنه قوله تعالى : { يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً } أي يحذرّكم .


[1369]:أي أنه ابن زنى وهذا على تأويل من قال أن "خانتهما" أي زنتا ولكن الراجح أن تلك الخيانة لم تكن الزنى فامرأة نوح كانت خيانتها في قولها عن نوح أنه مجنون، وامرأة لوط كانت خيانتها أنها كانت تدل قوم لوط على أضياف زوجها وعصمة الأنبياء تقتضي عدم تلويث كرامتهم بزنى زوجاتهم وصدق ابن عباس إذ يقول: والله ما زنت امرأة نبي لوط.