النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{يَتَوَٰرَىٰ مِنَ ٱلۡقَوۡمِ مِن سُوٓءِ مَا بُشِّرَ بِهِۦٓۚ أَيُمۡسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمۡ يَدُسُّهُۥ فِي ٱلتُّرَابِۗ أَلَا سَآءَ مَا يَحۡكُمُونَ} (59)

{ . . . أيمسكُهُ على هُونٍ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : هو الهوان بلغة قريش ، قاله اليزيدي .

الثاني : هو القليل بلغة تميم ، قاله الفراء .

الثالث{[2]} : هو البلاء والمشقة ، قاله الكسائي . قالت الخنساء :

نهينُ النفوس وهون النفو *** س يوم الكريهة أبقى لها{[3]}

{ أم يدُسُّهُ في التراب } فيه وجهان :

أحدهما : أنها الموءُودة التي تدس في التراب قتلاً لها .

الثاني : أنه محمول على إخفائه عن الناس حتى لا يعرفوه ، كالمدسوس في التراب لخفائه عن الأبصار . وهو محتمل .


[2]:- آية 4 الزخرف.
[3]:- قال بعض العلماء: إن "بسم الله الرحمن الرحيم" تضمنت جميع الشرع، لأنها تدل على الذات وعلى الصفات. وفي الحديث: كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر. و المعنى منزوع البركة.