التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{يَتَوَٰرَىٰ مِنَ ٱلۡقَوۡمِ مِن سُوٓءِ مَا بُشِّرَ بِهِۦٓۚ أَيُمۡسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمۡ يَدُسُّهُۥ فِي ٱلتُّرَابِۗ أَلَا سَآءَ مَا يَحۡكُمُونَ} (59)

قوله تعالى : { وإذا بشّر أحدهم بالأنثى ظلّ وجهه مسودّا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسّه في التراب ألا ساء ما يحكمون }

قال مسلم : حدثنا محمد بن عبد الله بن قُهزاذ . حدثنا سلمة بن سليمان . أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن ابن شهاب . حدثني عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن عروة ، عن عائشة . ح وحدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام وأبو بكر ابن إسحاق ( واللفظ لهما ) . قالا : أخبرنا أبو اليمان . أخبرنا شعيب عن الزهري . حدثني عبد الله بن أبي بكر ، أن عروة بن الزبير أخبره ، أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : جاءتني امرأة ، ومعها ابنتان لها . فسألتني فلم تجد عندي شيئا غير تمرة واحدة . فأعطيتها إياها . فأخذتها فقسمتها بين ابنتيها . ولم تأكل منها شيئا . ثم قامت فخرجت وابنتاها . فدخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم فحدثته حديثها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من ابتُليَ من البنات بشيء ، فأحسن إليهن ، كنّ له سترا من النار " .

( صحيح مسلم4/2027-ك البر والصلة ، ب فضل الإحسان إلى البنات ح/2629 ) ، وأخرجه البخاري في( الصحيح-الزكاة ، ب اتقوا النار ولو بشق تمرة ح1418 ) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ، { وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم } ، وهذا صنيع مشركي العرب ، أخبرهم الله تعالى ذكره ، بخبث صنيعهم ، فأما المؤمن فهو حقيق أن يرضى بما قسم الله له ، وقضاء الله خير من قضاء المرء لنفسه ، ولعمري ما يدري أنه خير ، لرب جارية خير لأهلها من غلام . وإنما أخبركم الله بصنيعهم لتجتنبوه وتنتهوا عنه ، وكان أحدهم يغدو كلبه ، ويئد ابنته .