النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{أَلَّاۤ يَسۡجُدُواْۤ لِلَّهِ ٱلَّذِي يُخۡرِجُ ٱلۡخَبۡءَ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَيَعۡلَمُ مَا تُخۡفُونَ وَمَا تُعۡلِنُونَ} (25)

قوله : { أَلاَّ يَسْجدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبءَ فِي السَّمواتِ وَالأَرْضِ } فيه تأويلان :

أحدهما : يعني غيب السموات والأرض ، قاله عكرمة ومجاهد وقتادة وابن جبير .

الثاني : أن خبء السموات المطر وخبء الأرض النبات ، قاله ابن زيد . والخبء بمعنى المخبوء وقع المصدر موقع الصفة .

وفي معنى الخبء في اللغة وجهان :

أحدهما : أنه ما غاب .

الثاني : أنه ما استتر .

وقرأ الكسائي { أَلاَ يَسْجُدُوا } بالتخفيف وقرأ الباقون بالتشديد { أَلاَّ يَسْجُدُوا } . قال الفراء : من قرأ بالتخفيف فهو موضع سجدة ، ومن قرأ بالتشديد فليس بموضع سجدة .

وفي قائل هذا قولان :

أحدهما : أنه قول الله تعالى أمر فيه بالسجود له ، وهو أمر منه لجميع خلقه وتقدير الكلام : ألا يا ناس اسجدوا لله .

الثاني : أنه قول الهدهد حكاه الله عنه .

ويحتمل قوله هذا وجهين :

أحدهما : أن يكون قاله لقوم بلقيس حين وجدهم يسجدون لغير الله .

الثاني : أن يكون قاله لسليمان عند عوده إليه واستكباراً لما وجدهم عليه .

وفي قول الهدهد لذلك وجهان :

أحدهما : أنه وإن يكن ممن قد علم وجوب التكليف بالفعل فهو ممن قد تصور بما ألهم من الطاعة لسليمان أنه نبي مطاع لا يخالف في قول ولا عمل .

الثاني : أنه كالصبي منا إذا راهق فرآنا على عبادة الله تصوّر أن ما خالفها باطل فكذا الهدهد في تصوره أن ما خالف فعل سليمان باطل .