النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّيٓ ءَايَةٗۖ قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَٰثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمۡزٗاۗ وَٱذۡكُر رَّبَّكَ كَثِيرٗا وَسَبِّحۡ بِٱلۡعَشِيِّ وَٱلۡإِبۡكَٰرِ} (41)

قوله عز وجل : { قَالَ :رَبِّ اجْعَل لِّي ءَايَةً } أي علامة لوقت الحمل ليتعجل السرور به .

{ قَالَ :ءَايَتُكَ ألاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً } فيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : تحريك الشفتين وهو قول مجاهد .

والثاني : الإشارة ، وهو قول قتادة .

والثالث : الإيماء ، وهو قول الحسن .

{ وَاذْكُرْ رَّبَّكَ كَثِيراً } لم يمنع من ذكر الله تعالى ، وذلك هي الآية .

{ وَسَبِّحْ بِالْعَشِّيِ وَالإِبْكَارِ } والعشي : من حين زوال الشمس إلى أن تغيب ، وأصل العشي الظلمة ، ولذلك كان العشي ضعف البصر ، فَسُمَّي ما بعد الزوال عِشاءً لاتصاله بالظلمة . وأما الإبكار فمن حين طلوع الفجر إلى وقت الضحى ، وأصله التعجيل ، لأنه تعجيل الضياء .