الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّيٓ ءَايَةٗۖ قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَٰثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمۡزٗاۗ وَٱذۡكُر رَّبَّكَ كَثِيرٗا وَسَبِّحۡ بِٱلۡعَشِيِّ وَٱلۡإِبۡكَٰرِ} (41)

40

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج { رب اجعل لي آية } قال بالحمل به .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله { آيتك أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام } قال : إنما عوقب بذلك لأن الملائكة شافهته بذلك مشافهة فبشرته بيحيى ، فسأل الآية بعد كلام الملائكة إياه فأخذ عليه بلسانه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : اعتقل لسانه من غير مرض .

وأخرج عن السدي قال : اعتقل لسانه ثلاثة أيام ، وثلاث ليال .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن جبير بن نفير قال : ربا لسانه في فيه حتى ملأه فمنعه الكلام ، ثم أطلقه الله بعد ثلاث .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله { إلا رمزا } قال : " الرمز " بالشفتين .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد { إلا رمزا } قال : إيماؤه بشفتيه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير { إلا رمزا } قال : الإشارة .

وأخرج ابن جرير عن الضحاك قال : " الرمز " أن يشير بيده أو رأسه ولا يتكلم .

وأخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس قال : الرمز أن أخذ بلسانه فجعل يكلم الناس بيده .

وأخرج الطستي في مسائله وابن الأنباري في الوقف والابتداء عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله { إلا رمزا } قال : الإشارة باليد ، والوحي بالرأس قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم . أما سمعت قول الشاعر :

ما في السماء من الرحمن مرتمز *** إلا إليه وما في الأرض من وزر

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو نعيم عن محمد بن كعب القرظي قال : لو رخص الله لأحد في ترك الذكر لرخص لزكريا عليه السلام حيث قال { آيتك أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا } ولو رخص لأحد في ترك الذكر لرخص للذين يقاتلون في سبيل الله قال الله ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا ) . ( الأنفال :45 ) .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله { و سبح بالعشي والإبكار } قال { العشي } ميل الشمس إلى أن تغيب { والإبكار } أول الفجر .