النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ يَٰقَوۡمِ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ جَعَلَ فِيكُمۡ أَنۢبِيَآءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكٗا وَءَاتَىٰكُم مَّا لَمۡ يُؤۡتِ أَحَدٗا مِّنَ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (20)

قوله تعالى : { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَومِهِ يا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَآءَ } فيهم قولان .

أحدهما : أنهم الأنبياء الذين جاءوا بعد موسى .

والثاني : أنهم السبعون الذين اختارهم موسى .

{ وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً } فيه خمسة أقاويل :

أحدها : لأنهم مَلَكوا أنفسهم بأن خلصهم من استعباد القبط لهم ، وهذا قول الحسن .

والثاني : لأن كل واحد ملك نفسه وأهله وماله ، وهذا قول السدي .

والثالث : لأنهم كانوا أول من ملك الخدم من بني آدم{[801]} ، وهو قول قتادة .

والرابع : أنهم جُعِلُوا ملوكاً بالمَنِّ والسَّلوَى والحَجَر{[802]} ، وهذا قول ابن عباس .

والخامس : أن كل من ملك داراً وزوجة وخادماً ، فهو ملك من سائر الناس ، وهذا قول عبد الله بن عمرو بن العاص ، والحسن ، وزيد بن أسلم .

وقد روى زيد بن أسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان له بيت [ يأوي إليه وزوجة ] وخادم ، فهو ملك " {[803]} .

{ وءَاتَاكُمْ مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً منَ العَالَمِينَ } فيه قولان :

أحدهما : المن والسلوى والغمام والحجر ، وهو قول مجاهد .

والثاني : كثرة الأنبياء فيهم والآيات التي جاءتهم .


[801]:- في ك: من بني آدم بني إسرائيل وفي ق: من بني إسرائيل، قال ابن عطية: وهذا ضعيف لأن القبط كانوا يستخدمون بني إسرائيل، وظاهر أمر بني آدم أن بعضهم كان يسخر بعضا منذ تناسلوا.
[802]:-المراد: إخراج المياه العذبة من الحجر بالتفجير كما فعل سيدنا موسى.
[803]:- أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الزهد، باب 37.