النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{إِرَمَ ذَاتِ ٱلۡعِمَادِ} (7)

{ ألم تَرَ كيف فَعَل ربُّك بعادٍ * إرَمَ } فيه سبعة أقاويل :

أحدها : أن إرم هي الأرض ، قاله قتادة .

الثاني : دمشق ، قاله عكرمة .

الثالث : الإسكندرية ، قاله محمد بن كعب .

الرابع : أن إرم أُمة من الأمم ، قاله مجاهد ، قال الشاعر :

كما سخرت به إرم فأضحوا *** مثل أحلام النيام{[1]} .

الخامس : أنه اسم قبيلة من عاد ، قاله قتادة .

السادس : أن إرم اسم جد عاد ، قاله محمد بن إسحاق ، وحكى عنه أنه أبوه{[2]} ، وأنه عاد بن إرم بن عوض بن سام بن نوح .

السابع : أن معنى إرم القديمة ، رواه ابن أبي نجيح .

الثامن : أنه الهلاك ، يقال : أرم بنو فلان ، أي هلكوا ، قاله الضحاك .

التاسع : أن الله تعالى رمّهم رّماً فجعلهم رميماً ، فلذلك سماهم ، قاله السدي .

{ ذاتِ العمادِ } فيه أربعة أقاويل :

أحدها : ذات الطُّول ، قال ابن عباس مأخوذ من قولهم رجل معمّد ، إذا كان طويلاً ، وزعم قتادة . أنه كان طول الرجل منهم اثني عشر ذراعاً .

الثاني : ذات العماد لأنهم كانوا أهل خيام وأعمدة ، ينتجعون الغيوث{[3]} ، قاله مجاهد .

الثالث : ذات القوة والشدة ، مأخوذ من قوة الأعمدة ، قاله الضحاك ، وحكى ثور بن يزيد أنه قال : أنا شداد بن عاد ، وأنا الذي رفعت العماد ، وأنا الذي شددت بذراعي بطن السواد ، وأنا الذي كنزت كنزاً على سبعة أذرع لا تخرجه إلا أمة محمد .

الرابع : ذات العماد المحكم بالعماد ، قاله ابن زيد .


[1]:- ذكر العلماء لفاتحة الكتاب اثنى عشر اسما هي: فاتحة الكتاب وأم القرآن وأم الكتاب وسورة الصلاة وسورة الحمد والسبع المثاني والقرآن العظيم والشفاء والرقية والأساس والوافية والكافية، والحديث عند أبي داود رقم 1457 والترمذي رقم 3320.
[2]:- آية 4 الزخرف.
[3]:- قال بعض العلماء: إن "بسم الله الرحمن الرحيم" تضمنت جميع الشرع، لأنها تدل على الذات وعلى الصفات. وفي الحديث: كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر. و المعنى منزوع البركة.