المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

71- وإن منكم - معشر الخلق - إلا حاضر لها ، يراها المؤمن ويمر بها ، والكافر يدخلها ، وتنفيذ هذا أمر واقع حتماً ، جرى به قضاء الله .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

{ 71 - 72 } { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا }

وهذا خطاب لسائر الخلائق ، برهم وفاجرهم ، مؤمنهم وكافرهم ، أنه ما منهم من أحد ، إلا سيرد النار ، حكما حتمه الله على نفسه ، وأوعد به عباده ، فلا بد من نفوذه ، ولا محيد عن وقوعه .

واختلف في معنى الورود ، فقيل : ورودها ، حضورها للخلائق كلهم ، حتى يحصل الانزعاج من كل أحد ، ثم بعد ، ينجي الله المتقين . وقيل : ورودها ، دخولها ، فتكون على المؤمنين بردا وسلاما . وقيل : الورود ، هو المرور على الصراط ، الذي هو على متن جهنم ، فيمر الناس على قدر أعمالهم ، فمنهم من يمر كلمح البصر ، وكالريح ، وكأجاويد الخيل ، وكأجاويد الركاب ، ومنهم من يسعى ، ومنهم من يمشي مشيا ، ومنهم من يزحف زحفا ، ومنهم من يخطف فيلقى في النار ، كل بحسب تقواه ، ولهذا قال : { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا }

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

قال الإمام أحمد : حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا خالد بن سليمان ، عن كثير بن زياد البُرْساني ، عن أبي سُمَيَّة قال : اختلفنا في الورود ، فقال بعضنا : لا يدخلها مؤمن . وقال بعضهم : يدخلونها جميعا ، ثم ينجي الله الذين اتقوا . فلقيت جابر بن عبد الله فقلت له : إنا اختلفنا في الورود ، فقال : يردونها جميعًا - وقال سليمان مَرَّةً{[19022]} يدخلونها جميعًا - وأهوى بأصبعيه إلى أذنيه ، وقال : صُمّتا ، إن لم أكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها ، فتكون على المؤمن{[19023]} بردًا وسلامًا ، كما كانت على إبراهيم ، حتى إن للنار ضجيجًا من بردهم ، ثم ينجي الله الذين اتقوا ، ويذر الظالمين فيها جثيًّا " {[19024]} غريب ولم يخرجوه .

وقال الحسن بن عرفة : حدثنا مروان بن معاوية ، عن بكار بن{[19025]} أبي مروان ، عن خالد بن مَعْدَان قال : قال أهل الجنة بعدما دخلوا الجنة : ألم يعدنا ربنا الورود على النار ؟ قال : قد مررتم عليها وهي خامدة .

وقال عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم قال : كان عبد الله بن رَوَاحة واضعًا رأسه في حِجْر امرأته ، فبكى ، فبكت امرأته فقال{[19026]} ما يبكيك ؟ فقالت :{[19027]} رأيتك تبكي فبكيت . قال : إني ذكرت قول الله عز وجل : { وَإِنْ مِنْكُمْ{[19028]} إِلا وَارِدُهَا } ، فلا أدري أنجو منها أم لا ؟{[19029]} وفي رواية : وكان مريضًا .

وقال ابن جرير : حدثنا أبو كُرَيْب ، حدثنا ابن يَمَان ، عن مالك بن مِغْول ، عن أبي إسحاق : كان أبو ميسرة إذا أوى إلى فراشه قال : يا ليت أمي لم تلدني ثم يبكي ، فقيل : ما يبكيك يا أبا ميسرة ؟ فقال : أخبرنا أنا واردوها ، ولم نُخْبَرْ أنا صادرون عنها{[19030]} .

وقال عبد الله بن المبارك ، عن الحسن البصري قال : قال رجل لأخيه : هل أتاك أنك وارد النار ؟ قال : نعم . قال : فهل أتاك أنك صادر عنها ؟ قال : لا . قال : ففيم الضحك ؟ [ قال فما رُئي ضاحكًا حتى لحق بالله ]{[19031]} .

وقال عبد الرزاق أيضًا : أخبرنا ابن عُيَيْنَة ، عن عمرو ، أخبرني من سمع ابن عباس يخاصم نافع بن الأزرق ، فقال ابن عباس : الورود{[19032]} الدخول ؟ فقال نافع : لا فقرأ ابن عباس : { إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ } [ الأنبياء : 98 ] وردوا أم لا ؟ وقال : { يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ } [ هود : 98 ] أورْدٌ هو{[19033]} أم لا ؟ أما أنا وأنت فسندخلها ، فانظر هل نخرج منها أم لا ؟ وما أرى الله مخرجك منها بتكذيبك فضحك نافع{[19034]} .

وروى ابن جريج ، عن عطاء قال : قال أبو راشد الحَرُوري - وهو نافع بن الأزرق - : { لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا } [ الأنبياء : 102 ] فقال ابن عباس : ويلك : أمجنون أنت ؟ أين قوله : { يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ } [ هود : 98 ] ، { وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا } [ مريم : 86 ] ، { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } ؟ والله إن كان دعاء من مضى : اللهم أخرجني من النار سالمًا ، وأدخلني الجنة غانمًا{[19035]} .

وقال ابن جرير : حدثني محمد بن عبيد المحاربي ، حدثنا أسباط ، عن عبد الملك ، عن عبيد الله ، عن مجاهد قال : كنت عند ابن عباس ، فأتاه رجل يقال له : أبو راشد ، وهو نافع بن الأزرق ، فقال له : يا ابن عباس ، أرأيت قول الله : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا } ؟ قال : أما أنا وأنت يا أبا راشد فسنردها ، فانظر : هل نصدر عنها أم لا{[19036]} .

وقال أبو داود الطيالسي : قال شعبة ، أخبرني عبد الله بن السائب ، عمن سمع ابن عباس يقرؤها [ كذلك ]{[19037]} : " وإن منهم إلا واردها " يعني : الكفار{[19038]}

وهكذا روى عمرو بن الوليد الشَّنِّي{[19039]} ، أنه سمع عكرمة يقرؤها كذلك : " وإن منهم إلا واردها " ، قال : وهم الظلمة . كذلك كنا نقرؤها . رواه ابن أبي حاتم وابن جرير .

وقال العوفي ، عن ابن عباس قوله : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا } يعني : البر والفاجر ، ألا تسمع إلى قول الله لفرعون : { يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ } { وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا } ، فسمى الورود في النار دخولا وليس بصادر .

وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن مُرَّة ، عن عبد الله - هو ابن مسعود - { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يرد الناس [ النار ]{[19040]} كلهم ، ثم يصدرون عنها بأعمالهم " .

ورواه الترمذي عن عبد بن حميد ، عن عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن السدي به{[19041]} . ورواه من طريق شعبة ، عن السدي ، عن مرة ، عن ابن مسعود موقوفا{[19042]} {[19043]} .

هكذا وقع هذا الحديث هاهنا مرفوعًا . وقد رواه أسباط ، عن السدي ، عن مُرّة عن عبد الله بن مسعود قال : يرد الناس جميعًا الصراط ، وورودهم قيامهم حول النار ، ثم يصدرون عن الصراط بأعمالهم ، فمنهم من يمر مثل البرق{[19044]} ، ومنهم من يمر مثل الريح ، ومنهم من يمر مثل الطير ، ومنهم من يمر كأجود الخيل ، ومنهم من يمر كأجود الإبل ، ومنهم من يمر كعدو الرجل ، حتى إن آخرهم مرًّا رجل نوره على موضعي{[19045]} إبهامي قدميه ، يمر يتكفأ{[19046]} به الصراط ، والصراط دَحْضُ مَزَلّة ، عليه حَسَك كَحَسك القَتَاد ، حافتاه ملائكة ، معهم كلاليب من نار ، يختطفون بها الناس . وذكر تمام الحديث . رواه{[19047]} ابن أبي حاتم .

وقال ابن جرير : حدثنا خلاد بن أسلم ، حدثنا النضر ، حدثنا إسرائيل ، أخبرنا أبو إسحاق ، عن أبي الأحوص{[19048]} عن عبد الله : قوله : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } قال : الصراط على جهنم مثل حد السيف ، فتمر الطبقة الأولى كالبرق ، والثانية كالريح ، والثالثة كأجود الخيل ، والرابعة كأجود البهائم ، ثم يمرون والملائكة يقولون : اللهم سَلّم سَلّم .

ولهذا شواهد في الصحيحين وغيرهما ، من رواية أنس ، وأبي سعيد ، وأبي هريرة ، وجابر ، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم{[19049]} .

وقال ابن جرير : حدثني يعقوب ، حدثنا ابن عُلَيَّة عن الجُرَيري ، عن [ أبي السليل ]{[19050]} عن غُنَيْم بن قيس قال : ذكروا ورود النار ، فقال كعب : تمسك النار للناس{[19051]} كأنها مَتْن{[19052]} إهالة حتى يستوي عليها أقدام الخلائق ، برهم وفاجرهم ، ثم يناديها مناد : أن امسكي أصحابك ، ودعي أصحابي ، قال : فتخسف بكل ولي لها ، ولهي أعلم بهم{[19053]} من الرجل بولده ، ويخرج المؤمنون ندية ثيابهم . قال كعب : ما بين منكبي الخازن من خزنتها مسيرة سنة ، مع كل واحد منهم عمود ذو شعبتين{[19054]} ، يدفع به الدفع فيصرع به في النار سبعمائة ألف{[19055]} .

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان{[19056]} ، عن جابر ، عن أم مُبَشِّر ، عن حفصة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأرجو ألا يدخل النار - إن شاء الله - أحد شهد بدرًا والحديبية " قالت{[19057]} فقلت : أليس الله يقول { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } ؟ قالت{[19058]} : فسمعته يقول : { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا }{[19059]} .

وقال [ الإمام ]{[19060]} أحمد أيضًا : حدثنا ابن إدريس ، حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان{[19061]} ، عن جابر ، عن أم مبشر - امرأة زيد بن حارثة - قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة ، فقال : " لا يدخل النار أحد شهد بدرًا والحديبية " قالت حفصة : أليس الله يقول : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا }{[19062]} .

وفي الصحيحين ، من حديث الزهري ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد تمسه النار ، إلا تَحِلَّة القسم " . {[19063]}

وقال عبد الرزاق : قال معمر : أخبرني الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من مات له ثلاثة لم تمسه النار إلا تحلة القسم " يعني الورود{[19064]} .

وقال أبو داود الطيالسي : حدثنا زَمْعَة ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد ، تمسه النار إلا تحلة القسم " . قال الزهري : كأنه يريد هذه الآية : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا }{[19065]} .

وقال ابن جرير : حدثني عمران بن بكار الكلاعي{[19066]} ، حدثنا أبو المغيرة{[19067]} ، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، حدثنا إسماعيل بن عبيد الله ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود رجلا من أصحابه وعِكًا ، وأنا معه ، ثم قال : " إن الله تعالى يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن ؛ لتكون حظه من النار في الآخرة " غريب ولم يخرجوه من هذا الوجه{[19068]} .

وحدثنا أبو كريب ، حدثنا ابن يمان ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد قال : الحمى حظ كل مؤمن من النار ، ثم قرأ : " وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا " .

وقال الإمام أحمد : حدثنا حسن ، حدثنا ابن لَهِيعَة ، حدثنا زَبَّان بن فائد ، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } حتى يختمها عشر مرات ، بنى الله له قصرًا في الجنة " . فقال عمر : إذا نستكثر يا رسول الله ، فقال رسول الله [ صلى الله عليه وسلم : " لله ]{[19069]} أكثر وأطيب " {[19070]} .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ ألف آية في سبيل الله ، كُتب يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقا ، إن شاء الله . ومن حرس من وراء المسلمين في سبيل الله متطوعًا لا بأجرة{[19071]} سلطان ، لم ير النار بعينيه إلا تحلة القسم ، قال الله تعالى : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } وإن الذكر في سبيل [ الله ]{[19072]} يُضْعفُ فوق النفقة بسبعمائة ضعف " . وفي رواية : " بسبعمائة ألف ضعف " {[19073]}

وروى أبو داود ، عن أبي الطاهر ، عن ابن وهب ، عن يحيى بن أيوب [ وسعيد بن أبي أيوب ]{[19074]} كلاهما عن زبان{[19075]} ، عن سهل ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف " {[19076]} .

وقال عبد الرزاق ، عن مَعْمَر ، عن قتادة قوله : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } قال : هو الممر عليها{[19077]}

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا } ، قال : ورود المسلمين المرور على الجسر بين ظهريها ، وورود المشركين : أن يدخلوها ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " الزالون والزالات يومئذ كثير ، وقد أحاط بالجسر يومئذ سِمَاطان من الملائكة ، دعاؤهم : يا ألله سلم سلم " {[19078]} .

وقال السدي ، عن مرة ، عن ابن مسعود في قوله : { كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا } قال : قسمًا واجبًا . وقال مجاهد : [ حتمًا ]{[19079]} ، قال : قضاء . وكذا قال ابن جريج{[19080]}


[19022]:في أ: "سليمان بن مرة".
[19023]:في ف: "المؤمنين".
[19024]:المسند (3/328) وقال المنذري في الترغيب (2/306): "رجاله ثقات".
[19025]:في ف: "عن".
[19026]:في ف: "قال".
[19027]:في أ: قالت".
[19028]:في ت: "وما منكم".
[19029]:تفسير عبد الرزاق (2/11).
[19030]:تفسير الطبري (16/82).
[19031]:زيادة من ف، أ، والطبري.
[19032]:في ت: "المورود".
[19033]:في ت: "أوردهم"، وفي أ: "أوردوها".
[19034]:تفسير عبد الرزاق (2/11).
[19035]:رواه الطبري في تفسيره (16/82).
[19036]:تفسير الطبري (16/84).
[19037]:زيادة من ت، ف، أ
[19038]:رواه الطبري في تفسيره (16/83).
[19039]:في أ: "السني".
[19040]:زيادة من ت، ف، أ، والمسند.
[19041]:المسند (1/434) وسنن الترمذي برقم (3159) وقال: "حديث حسن، ورواه شعبة عن السدي فلم يرفعه".
[19042]:في ت، ف: "مرفوعا".
[19043]:سنن الترمذي برقم (3160).
[19044]:في ف، أ: "البرق الخاطف".
[19045]:في أ: "موضع".
[19046]:في أ: "فيمر فيكفأ".
[19047]:في ت، ف: "ورواه".
[19048]:في ت: "مولى الأحوص".
[19049]:أما حديث أنس فرواه البيهقي في شعب الإيمان برقم (367) وضعف إسناده.وأما حديث أبي هريرة فهو في صحيح البخاري برقم (6573) وصحيح مسلم برقم (182).وأما حديث أبي سعيد فهو في صحيح البخاري برقم (6574) وصحيح مسلم برقم (183).
[19050]:في هـ: "ابن أبي ليلى" والمثبت من ت، ف، أ، والطبري.
[19051]:في ف، أ: "الناس".
[19052]:في أ "بين".
[19053]:في أ: "فتخسف بكل وليها وهي أعلم بهم".
[19054]:في ت، ف، أ: "عمود وشعبتين".
[19055]:تفسير الطبري (16/82).
[19056]:في ت: "شقيق".
[19057]:في ت: "قال".
[19058]:في أ: "قال".
[19059]:المسند (6/285).
[19060]:زيادة من ت.
[19061]:في ت: "شقيق".
[19062]:المسند (6/362).
[19063]:صحيح البخاري برقم (6656) وصحيح مسلم برقم (2632).
[19064]:تفسير عبد الرزاق (2/11).
[19065]:مسند الطيالسي برقم (2304).
[19066]:في ت: "الخلاعي".
[19067]:في ت: "أبو شعبة".
[19068]:تفسير الطبري (6/831) ورواه البيهقي في السنن الكبرى (3/382) من طريق محمد بن يحيى عن أبي المغيرة به.
[19069]:زيادة من ف، أ، والمسند.
[19070]:المسند (3/437).
[19071]:في ت، ف،: "بأجر".
[19072]:زيادة من ف، أ.
[19073]:رواه أحمد في مسنده (3/437) من حديث معاذ بن أنس رضي الله عنه.
[19074]:زيادة من ف، أ.
[19075]:في أ: "ريان".
[19076]:سنن أبي داود برقم (2498).
[19077]:تفسير عبد الرزاق (2/11).
[19078]:تفسير الطبري (16/83)
[19079]:زيادة من ف، أ.
[19080]:في ت: "ابن جرير".
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

لمّا ذكر انتزاع الذين هم أولى بالنّار من بقية طوائف الكفر عطف عليه أنّ جميع طوائف الشرك يدخلون النار ، دفعاً لتوهم أنّ انتزاع من هو أشد على الرحمان عتياً هو قصارى ما ينال تلك الطوائف من العذاب ؛ بأن يحسبوا أنّ كبراءهم يكونون فداء لهم من النّار أو نحو ذلك ، أي وذلك الانتزاع لا يصرف بقية الشيع عن النّار فإن الله أوجب على جميعهم النّار .

وهذه الجملة معترضة بين جملة { فوربك لنحشرنهم } [ مريم : 68 ] الخ وجملة { وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين كفروا } [ مريم : 73 ] الخ . . .

فالخطاب في { وإن منكم } التفات عن الغيبة في قوله { لنحشرنّهم ولنحضرنّهم } [ مريم : 68 ] ؛ عدل عن الغيبة إلى الخطاب ارتقاء في المواجهة بالتهديد حتى لا يبقى مجال للالتباس المراد من ضمير الغيبة فإن ضمير الخطاب أعرَف من ضمير الغيبة . ومقتضى الظاهر أن يقال : وإن منهم إلا واردها . وعن ابن عبّاس أنّه كان يقرأ { وإن منهم } . وكذلك قرأ عِكرمة وجماعة .

فالمعنى : وما منكم أحد ممن نُزع من كلّ شيعة وغيرِه إلاّ واردُ جهنّم حتماً قضاه الله فلا مبدل لكلماته ، أي فلا تحسبوا أن تنفعكم شفاعتهم أو تمنعكم عزّة شِيعكم ، أو تُلقون التبعة على سادتكم وعظماء أهل ضلالكم ، أو يكونون فداء عنكم من النّار . وهذا نظير قوله تعالى : { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين } [ الحجر : 42 ، 43 ] ، أي الغاوين وغيرهم .

وحرف ( إنْ ) للنفي .

والورود : حقيقته الوصول إلى الماء للاستقاء . ويطلق على الوصول مطلقاً مجازاً شائعاً ، وأما إطلاق الورود على الدخول فلا يُعرف إلا أن يكون مجازاً غير مشهور فلا بد له من قرينة .