{ فَتَلَقَّى آدَمُ } أي : تلقف وتلقن ، وألهمه الله { مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } وهي قوله : { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا } الآية ، فاعترف بذنبه وسأل الله مغفرته { فَتَابَ } الله { عَلَيْهِ } ورحمه { إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ } لمن تاب إليه وأناب .
وتوبته نوعان : توفيقه أولا ، ثم قبوله للتوبة إذا اجتمعت شروطها ثانيا .
{ الرَّحِيمِ } بعباده ، ومن رحمته بهم ، أن وفقهم للتوبة ، وعفا عنهم وصفح .
ثم حكى القرآن أن آدم قد بادر بطلب العفو والمغفرة من ربه فقال : { فتلقى ءَادَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التواب الرحيم } .
التلقي في الأصل : التعرض للقاء ، ثم استعمل بمعنى أخذ الشيء وقبوله ، تقول : تلقيت رسالة من فلان . أي أخذتها منه وقبلتها .
والكلمات : جمع كلمة ، وهي اللفظة الموضوعة لمعنى ، وأرجح ما قيل في تعيين هذه الكلمات ، ما أشار إليه القرآن في سورة الأعراف بقوله :
{ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الخاسرين } والتوبة في أصل اللغة معناها : الرجوع ، وإذا عديت بعن كان معناها الرجوع عن المعصية إلى الطاعة ، وإذا عديت بعلى - كما في هذه الآية - كان معناها قبول التوبة ، فالعبد يتوب عن المعصية ، والله يتوب على العبد أي : يقبل توبته .
وجملة { إِنَّهُ هُوَ التواب الرحيم } واردة مورد التعليل لقوله : { فَتَابَ عَلَيْهِ } .
والتواب وصف له - تعالى - من تاب ، أي : قبل التوبة ، وجاء التعبير بصيغة فعّال : للإِشعار بأنه كثير القبول للتوبة من عباده ، وليدل على أنه يقبل توبة العبد وإن وقعت بعد ذنب يرتكبه ويتوب منه ثم يعود إليه بعد التوبة ثم يتوب بعد العودة إليه توبة صادقة نصوحاً .
فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ( 37 )
المعنى : فقال الكلمات فتاب الله عليه عند ذلك ، و { آدمُ } رفع ب «تلقى » ، و { كلمات } نصب بها ، والتلقي من آدم هو الإقبال عليها والقبول لها والفهم .
وحكى مكي قولاً : أنه أُلهِمَهاها فانتفع بها .
وقرأ ابن كثير : «آدمَ » بالنصب . «من ربه كلماتٌ » بالرفع ، فالتلقي من الكلمات هو نيل آدم بسببها رحمة الله وتوبته .
واختلف المتأولون في الكلمات ، فقال الحسن بن أبي الحسن : هي قوله تعالى : { ربنا ظلمنا أنفسنا }( {[507]} ) الآية [ الأعراف : 23 ] . وقال مجاهد : «هي أن آدم قال : سبحانك اللهم لا إله أنت ظلمت نفسي فاغفر لي إنك أنت التواب الرحيم » .
وقال ابن عباس : «هي أن آدم قال : أي رب ألم تخلقني بيدك ؟ قال : بلى ، قال : أي رب ألم تنفخ فيّ من روحك ؟ قال بلى ، أي رب ألم تسكني جنتك ؟ قال : بلى . قال : أرأيت إن تبت وأطعت أراجعي أنت إلى الجنة ؟ قال : نعم( {[508]} ) » .
قال عبيد بن عمير : «إن آدم قال : أي رب أرأيت ما عصيتك فيه أشيء كتبته على أم شيء ابتدعته ؟ قال : بل شيء كتبته عليك . قال : أي رب كما كتبته علي فاغفر لي » .
وقال قتادة : «الكلمات هي أن آدم قال : أي رب أرأيت إن أنا تبت وأصلحت ؟ قال : إذاً أدخلك الجنة » .
وقالت طائفة :إن آدم رأى مكتوبا على ساق العرش " محمد رسول الله " ، فتشفع بذلك فهي الكلمات .
وقالت طائفة : «إن المراد بالكلمات ندمه واستغفاره( {[509]} ) وحزنه ، وسماها كلمات مجازاً لما هي في خلقها صادرة عن كلمات ، وهي كن في كل واحدة منهن ، وهذا قول يقتضي أن آدم لم يقل شيئاً إلا الاستغفار المعهود » .
وسئل بعض سلف المسلمين عما ينبغي أن يقوله المذنب ، يقول ما قال أبواه ، { ربنا ظلمنا أنفسنا } . وما قال موسى : { رب إنّي ظلمت نفسي فاغفر لي }( {[510]} ) [ القصص : 16 ] . وما قال يونس : { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }( {[511]} ) [ الأنبياء : 87 ] .
و { تاب عليه } معناه رجع به( {[512]} ) ، والتوبة من الله تعالى الرجوع على عبده بالرحمة والتوفيق ، والتوبة من العبد الرجوع عن المعصية والندم على الذنب مع تركه فيما يستأنف( {[513]} ) وإنما خص الله تعالى آدم بالذكر هنا في التلقي والتوبة ، وحواء مشاركة له في ذلك بإجماع لأنه المخاطب في أول القصة بقوله : { اسكن أنت وزوجك الجنة } فلذلك كملت القصة بذكره وحده ، وأيضاً فلأن المرأة حرمة ومستورة فأراد الله الستر لها ، ولذلك لم يذكرها في المعصية في قوله : { وعصى آدم ربه فغوى }( {[514]} ) [ طه : 121 ] .
وروي أن الله تعالى تاب على آدم في يوم عاشوراء وكنية آدم أبو محمد ، وقيل أبو البشر .
وقرأ الجمهور : «إنه » بكسر الألف على القطع .
وقرأ ابن أبي عقرب( {[515]} ) : «أنه » بفتح الهمزة على معنى لأنه ، وبنية { التواب } للمبالغة والتكثير ، وفي قوله تعالى : { إنه هو التواب الرحيم } تأكيد فائدته أن التوبة على العبد إنما هي نعمة من الله ، لا من العبد وحده لئلا يعجب التائب ، بل الواجب عليه شكر الله تعالى في توبته عليه .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.