تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{فَتَلَقَّىٰٓ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَٰتٖ فَتَابَ عَلَيۡهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ} (37)

يعني أن الله تعالى ألهمه بعض الدعاء ، وهي قوله تعالى : { رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الخاسرين } فتاب عليه ، أي : رجع عليه بالرحمة والقبول . { إِنَّهُ هُوَ التواب الرحيم } الذي يقبل التوبة عن العبد إذا اقترف ذنباً ثم ندم على ما فرط منه . إنه هو الذي يحفّ عباده بالرحمة ، إذا هم أساؤوا ورجعوا إليه تائبين .

وقد جاءت هذه الآيات ليعتبر الخلقُ ببيان الفطرة الآلهية التي فَطَر الله عليها الخلق ، الملائكة والبشر ، وليدركوا أن المعصية من شأن البشر ، فكأنه تعالى يقول : لا تأسَ يا محمد على القوم الكافرين ، ولا تبخع نفسك على أن لم يؤمنوا برسالتك ، إن الضعف موجود في طبائعهم .

انظر ما وقع لآدم ، وما كان منه ، وسنّة الله لا تتبدل .

وقد استقر أمر البشر على أن سعادتهم في اتّباع الهداية الإلَهية ، وشقاءهم في الانحراف عن سبلها .

وفيها يتبين أن من تمام التوكيد لحدود التكليف في هذه القصة أن خطاب آدم به لا يغني عن خطاب بنيه وأعقابه ، فهو مكلَّف وهم مكلَّفون ، وخطيئته لا تُلزمهم وتوبته لا تغنيهم . أما مولدهم منه فإنما يُخرجهم على سنَة الأحياء المولودين حيث يحيون وحيث يكّرمون ويموتون .