تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل  
{أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَسَالَتۡ أَوۡدِيَةُۢ بِقَدَرِهَا فَٱحۡتَمَلَ ٱلسَّيۡلُ زَبَدٗا رَّابِيٗاۖ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيۡهِ فِي ٱلنَّارِ ٱبۡتِغَآءَ حِلۡيَةٍ أَوۡ مَتَٰعٖ زَبَدٞ مِّثۡلُهُۥۚ كَذَٰلِكَ يَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡحَقَّ وَٱلۡبَٰطِلَۚ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذۡهَبُ جُفَآءٗۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمۡكُثُ فِي ٱلۡأَرۡضِۚ كَذَٰلِكَ يَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَالَ} (17)

ثم ضرب الله تعالى مثل الكفر والإيمان ، ومثل الحق والباطل ، فقال : { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها } ، وهذا مثل القرآن الذي علمه المؤمنون ، وتركه الكفار ، فسال الوادي الكبير على قدر كبره ، منهم من حمل منهم كبيرا ، والوادي الصغير على قدره ، { فاحتمل السيل }ن يعني سيل الماء ، { زبدا رابيا } ، يعني عاليا ، { ومما يوقدون عليه في النار } أيضا ، { ابتغاء حلية } ، يعني الذهب ، والفضة .

ثم قال : { أو متاع } ، يعني المشبه ، والصفر ، والحديد ، والرصاص ، له أيضا { زبد مثله } ، فالسيل زبد لا ينتفع به ، والحلي والمتاع له أيضا زبد ، إذا أدخل النار أخرج خبثه ، ولا ينتفع به ، والذهب والفضة والمتاع ينتفع به ، ومثل الماء مثل القرآن ، وهو الحق ، ومثل الأودية مثل القلوب ، ومثل السيل مثل الأهواء ، فمثل الماء والحلى والمتاع الذي ينتفع به مثل الحق الذي في القرآن ، ومثل زبد الماء ، وحيث المتاع الذي لا ينتفع به مثل الباطل ، فكما ينتفع بالماء ، وما خلص من الحلى ، والمتاع الذي ينتفع به أهله في الدنيا ، فكذلك الحق ينتفع به أهله في الآخرة ، وكما لا ينتفع بالزبد وخبث الحلى والمتاع أهله في الدنيا ، فكذلك الباطل لا ينتفع أهله في الآخرة ، { كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء } ، يعني يابسا لا ينتفع به الناس كما ينتفع بالسيل ، { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض } ، فيستقون ويزرعون عليه وينتفعون به ، يقول : { كذلك يضرب الله الأمثال } [ آية :17 ] ، يعني الأشباه ، فهذه الثلاثة الأمثال ضربها الله في مثل واحد .