تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل  
{فَبِمَا نَقۡضِهِم مِّيثَٰقَهُمۡ لَعَنَّـٰهُمۡ وَجَعَلۡنَا قُلُوبَهُمۡ قَٰسِيَةٗۖ يُحَرِّفُونَ ٱلۡكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِۦ وَنَسُواْ حَظّٗا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِۦۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَآئِنَةٖ مِّنۡهُمۡ إِلَّا قَلِيلٗا مِّنۡهُمۡۖ فَٱعۡفُ عَنۡهُمۡ وَٱصۡفَحۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (13)

{ فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم } ، فبنقضهم ميثاقهم لعناهم بالمسخ ، { وجعلنا قلوبهم قاسية } ، يعني قست قلوبهم عن الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم ، { يحرفون الكلم عن مواضعه } ، والكلم صفة محمد صلى الله عليه وسلم ، { ونسوا حظا مما ذكروا به } ، وذلك أن الله عز وجل أخذ ميثاق بني إسرائيل في التوراة أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، ويصدقوا به ، وهو مكتوب عندهم في التوراة ، فلما بعثه الله عز وجل كفروا به وحسدوه ، وقالوا : إن هذا ليس من ولد إسحاق ، وهو ولد من إسماعيل ، فقال الله عز وجل : { ولا تزال تطلع على خائنة منهم } ، وهو الغش للنبي صلى الله عليه وسلم ، { إلا قليلا منهم } ، والقليل مؤمنيهم عبد الله بن سلام وأصحابه . يقول الله عز وجل : { فاعف عنهم واصفح } ، حتى يأتي الله بأمره في أمر بني قريظة والنضير ، فكان أمر الله فيهم القتل والسبي والجلاء ، يقول : فاعف عنهم حتى يأتي ، يعني يجيء ذلك الأمر ، فبلغوه فسبوا وأجلوا ، فصارت آية العفو والصفح منسوخة ، نسختها آية السيف في براءة ، فلما جاء ذلك الأمر قتلهم الله تعالى وسباهم وأجلاهم ، { إن الله يحب المحسنين } .