محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّـٰمِينَ لِلَّهِ شُهَدَآءَ بِٱلۡقِسۡطِۖ وَلَا يَجۡرِمَنَّكُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ عَلَىٰٓ أَلَّا تَعۡدِلُواْۚ ٱعۡدِلُواْ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ} (8)

[ 8 ] { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ( 8 ) } .

{ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله } أي : مقتضى إيمانكم الاستقامة ، فكونوا مبالغين في الاستقامة باذلين جهدكم فيها لله . وهي إنما تتم بالنظر في حقوق الله وحقوق خلقه فكونوا { شهداء بالقسط } أي : العدل . لا تتركوه لمحبة أحد ولا لعداوة أحد { ولا يجرمنكم } أي : لا يحملنكم { شنآن } أي : شدة عداوة { قوم على ألا تعدلوا } في حقهم . قال المهايمي : أي : فإنا لا نأمركم به من حيث ما فيه من توفية حقوق الأعداء ، بل من حيث ما فيه من توفية حقوق أنفسكم في الاستقامة { اعدلوا هو } - أي : العدل- { أقرب للتقوى } أي : لحفظ الأنفس أن تتجاوز حد استقامتها { واتقوا الله } أي : أن تبطلوا حقوقه أو حقوق عباده ولو بطريق توهمون فيه العدل { إن الله خبير بما تعملون } من الأعمال فيجازيكم بذلك . وقد ثبت في ( الصحيحين ) {[2897]} / عن النعمان بن بشير أنه قال : " نحلني أبي نحلا . فقالت أمي . لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فجاءه ليشهده على صدقتي فقال : أكل ولدك نحلت مثله ؟ قال : لا . فقال : اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم . وقال : إني لا أشهد على جور . قال ، فرجع أبي فرد تلك الصدقة " .

قال بعض المفسرين : ثمرة الآية الدلالة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقيام بالقسط يدخل فيه الشهادة بالعدل والحكم به . وكذلك الفتوى . وأن قول الحق لا يترك وجوبه بعدو ولا صديق . ولا يجوز اتباع الهوى .

قال الزمخشري : وفي هذا تنبيه عظيم على أن العدل إذا كان واجبا مع الكفار الذين هم أعداء الله ، إذا كان بهذه الصفة من القوة ، فما الظن بوجوبه مع المؤمنين الذين هم أولياؤه وأحباؤه .


[2897]:- أخرجه البخاري في: 51- كتبات الهبة، 12- باب الهبة للولد، حديث 1263.