تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدۡخُلُواْ بُيُوتَ ٱلنَّبِيِّ إِلَّآ أَن يُؤۡذَنَ لَكُمۡ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيۡرَ نَٰظِرِينَ إِنَىٰهُ وَلَٰكِنۡ إِذَا دُعِيتُمۡ فَٱدۡخُلُواْ فَإِذَا طَعِمۡتُمۡ فَٱنتَشِرُواْ وَلَا مُسۡتَـٔۡنِسِينَ لِحَدِيثٍۚ إِنَّ ذَٰلِكُمۡ كَانَ يُؤۡذِي ٱلنَّبِيَّ فَيَسۡتَحۡيِۦ مِنكُمۡۖ وَٱللَّهُ لَا يَسۡتَحۡيِۦ مِنَ ٱلۡحَقِّۚ وَإِذَا سَأَلۡتُمُوهُنَّ مَتَٰعٗا فَسۡـَٔلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٖۚ ذَٰلِكُمۡ أَطۡهَرُ لِقُلُوبِكُمۡ وَقُلُوبِهِنَّۚ وَمَا كَانَ لَكُمۡ أَن تُؤۡذُواْ رَسُولَ ٱللَّهِ وَلَآ أَن تَنكِحُوٓاْ أَزۡوَٰجَهُۥ مِنۢ بَعۡدِهِۦٓ أَبَدًاۚ إِنَّ ذَٰلِكُمۡ كَانَ عِندَ ٱللَّهِ عَظِيمًا} (53)

غير ناظرين أَناهُ : غير منتظرين نضجه ، أنى الطعامُ يأني : نضج واستوى .

طَعِمتم : أكلتم .

فانتشروا : اذهبوا وتفرقوا .

ولا مستأنسين لحديث : لا تمكثوا بعد الطعام تتحدثون .

متاعا : أي شيء .

من وراء حجاب : من وراء حاجز .

في هذه الآية إرشادٌ وتعليم للناس كيف يدخلون بيوتَ النبي ، وفي أي وقت . وقد كان بعض المنافقين يؤذون الرسولَ عليه الصلاة والسلام بالتردّد على بيوته . وكان بعَضُ أصحابه يطلبون الجلوس ، فأرشدَ الله أصحابه إلى تعظيم الرسول ، وعيّ الحالاتِ والأوقات التي يُسمح لهم بدخول بيوته ، وأدّبهم خير تأديب .

روى الإمام أحمد والبخاري ومسلم وغيرهن عن أنس رضي الله عنه قال : « لما تزّوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينبَ بنتَ جحش دعا القومَ إلى طعام ، فأكلوا ثم جلسوا يتحدّثون ، وإذا هو كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا ، فلما رأى ذلك قامَ ، فلما قام ذهب جماعةٌ وبقي ثلاثةُ نفر ، فجاء النبي ليدخلَ فإذا القومُ جلوس . ثم إنهم قاموا ، فانطلقتُ فأخبرتُه بذهابهم . . . . » .

يا أيها الذين آمنوا ، لا تدخلوا بيوت النبي إلا إذا أذن لكم ، أو دعاكم إلى طعام ، فإذا دعيتم إلى طعام فلا تأتوا مبكرين لتنتظروا نضجه ، بل ادخلوا عندما يكون قد تم إعداده فقبلَ ذلك يكون أهل البيت في شغل عنكم .

فإذا دعيتم فلبوا الدعوة ، وإذا أكلتم الطعام فتفرقوا واخرجوا ولا تطيلوا الجلوس وتمكثوا تتحدثون . فإن ذلك كان يؤذي النبي ويستحي منكم ، والله لا يستحي من الحق . وقد سمى بعض المفسرين هذه الآية آية الثقلاء ، وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها : « حسبك في الثقلاء أن الله عز وجل لم يحتملهم » .

ثم علّمهم كيف يسألون نساء النبي ويتأدبون معهن ، فقال : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فاسألوهن مِن وَرَآءِ حِجَابٍ } .

وذلك أعظم طهارةً لقلوبكم وقلوبهن من وساوس الشيطان .

ولما ذكر الله تعالى بعض الآداب التي يجب أن يراعوها في بيت رسول الله أكده بما يحملهم على ملاطفته وحسن معاملته بقوله : { وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تؤْذُواْ رَسُولَ الله } ، ولا أن تتزوجوا نساءه من بعده أبدا ، احتراما لهن لأنهنّ أمهات المؤمنين .

{ إِنَّ ذلكم كَانَ عِندَ الله عَظِيماً } : ولا يخفى ما في هذا من الوعيد الشديد ، وعظيم التهديد على هذا العمل .