جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدۡخُلُواْ بُيُوتَ ٱلنَّبِيِّ إِلَّآ أَن يُؤۡذَنَ لَكُمۡ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيۡرَ نَٰظِرِينَ إِنَىٰهُ وَلَٰكِنۡ إِذَا دُعِيتُمۡ فَٱدۡخُلُواْ فَإِذَا طَعِمۡتُمۡ فَٱنتَشِرُواْ وَلَا مُسۡتَـٔۡنِسِينَ لِحَدِيثٍۚ إِنَّ ذَٰلِكُمۡ كَانَ يُؤۡذِي ٱلنَّبِيَّ فَيَسۡتَحۡيِۦ مِنكُمۡۖ وَٱللَّهُ لَا يَسۡتَحۡيِۦ مِنَ ٱلۡحَقِّۚ وَإِذَا سَأَلۡتُمُوهُنَّ مَتَٰعٗا فَسۡـَٔلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٖۚ ذَٰلِكُمۡ أَطۡهَرُ لِقُلُوبِكُمۡ وَقُلُوبِهِنَّۚ وَمَا كَانَ لَكُمۡ أَن تُؤۡذُواْ رَسُولَ ٱللَّهِ وَلَآ أَن تَنكِحُوٓاْ أَزۡوَٰجَهُۥ مِنۢ بَعۡدِهِۦٓ أَبَدًاۚ إِنَّ ذَٰلِكُمۡ كَانَ عِندَ ٱللَّهِ عَظِيمًا} (53)

{ يا أيها{[4109]} الذين آمنوا لا تدخلوا{[4110]} بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم } أي : إلا وقت أن يؤذن لكم أو إلا مأذونا ، أو إلا بأن يؤذن لكم ، { إلى طعام } متعلق بيؤذن لتضمينه معنى يدعى ، { غير ناظرين إناه } : غير منتظرين إدراكه أو وقته ، حال من ضمير لكم نهى عن جميع الأوقات إلا وقت وجود الإذن المقيد يعني : لا ترقبوا طبخ الطعام حتى إذا قارب الاشتواء تعرضوا للدخول فإنه مذموم ، { ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا } : اخرجوا من بيته ولا تمكثوا فيه { ولا مستأنسين لحديث } أي : لحديث بعضكم بعضا عطف على ناظرين ، { إن ذلكم } المكث ، { كان يؤذي النبي فيستحيي منكم } : من إخراجكم ، { والله لا يستحيي من الحق } أي : الله لا يمتنع ولا يترك الحق ترك الحيي منكم ، يعني : إن إخراجكم حق ينبغي أن لا يستحيي منه ، نزلت{[4111]} حين تزوج زينب ، وأو لم ، فلما طعموا جلس ثلاثة منهم متحدثين ، فخرج عليه السلام من منزله ثم رجع ليدخل وهم جلوس ، وكان عليه السلام شديد الحياء فرجع ، { وإذا سألتموهن متاعا } : حاجة { فاسألوهن } المتاع ، { من وراء حجاب } ، أي : ستر هذه آية الحجاب نزلت في ذي القعدة من السنة الخامسة أو الثالثة من الهجرة ، { ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن } من وساوس الشيطان والريبة ، { وما كان } : ما صح { لكم أن تؤذوا رسول الله } بوجه ، { ولا تنكحوا أزواجه من بعده أبدا } نزلت في رجل من الصحابة هم أن ينكح بعض نسائه إن قبض ، واختلف في المطلقة بعد الدخول ، هل تحل ؟ على قولين ، أما مطلقته قبيل الدخول فلا نزاع في حلها ، { إن ذلكم } إيذاءه ونكاح نسائه ، { كان عند الله عظيما }


[4109]:لما بين ما تجب مراعاته عليه من حقوقهن، شرع يبين ما تجب رعايته على الناس من حقوق نساء النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي} الآية 12 /فتح.
[4110]:هذا الأمر بعد ضرب الحجاب بقوله: {وقرن في بيوتكن} /12 وجيز.
[4111]:كما في الصحيحين / 12 وجيز.