الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَكُلّٗا نَّقُصُّ عَلَيۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِۦ فُؤَادَكَۚ وَجَآءَكَ فِي هَٰذِهِ ٱلۡحَقُّ وَمَوۡعِظَةٞ وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (120)

قوله تعالى : " وكلا نقص عليك " " كلا " نصب ب " نقص " معناه وكل الذي تحتاج إليه من أنباء الرسل نقص عليك . وقال الأخفش : " كلا " حال مقدمة ، كقولك : كلا ضربت القوم . " من أنباء الرسل " أي من أخبارهم وصبرهم على أذى قومهم . " ما نثبت به فؤادك " أي على أداء الرسالة ، والصبر على ما ينالك فيها من الأذى . وقيل : نزيدك به تثبيتا ويقينا . وقال ابن عباس : ما نشد به قلبك . وقال ابن جريج : نصبر به قلبك حتى لا تجزع . وقال أهل المعاني : نطيب ، والمعنى متقارب . و " ما " بدل من " كلا " المعنى : نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك . " وجاءك في هذه الحق " أي في هذه السورة ، عن ابن عباس وأبي موسى وغيرهما ، وخص هذه السورة ؛ لأن فيها أخبار الأنبياء والجنة والنار . وقيل : خصها بالذكر تأكيدا وإن كان الحق في كل القرآن . وقال قتادة والحسن : المعنى في هذه الدنيا ، يريد النبوة . " وموعظة وذكرى للمؤمنين " الموعظة ما يتعظ به من إهلاك الأمم الماضية ، والقرون الخالية المكذبة ، وهذا تشريف لهذه السورة ؛ لأن غيرها من السور قد جاء فيها الحق والموعظة{[8924]} والذكرى ولم يقل فيها كما قال في هذه على التخصيص . " وذكرى للمؤمنين " أي يتذكرون ما نزل بمن هلك فيتوبون ، وخص المؤمنين لأنهم المتعظون إذا سمعوا قصص الأنبياء .


[8924]:في ع: المواعظ.