فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَكُلّٗا نَّقُصُّ عَلَيۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِۦ فُؤَادَكَۚ وَجَآءَكَ فِي هَٰذِهِ ٱلۡحَقُّ وَمَوۡعِظَةٞ وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (120)

{ وكلا } أي كل نبأ فالتنوين عوض عن المضاف إليه { نقص عليك } أي نخبرك به مما يحتاج إليه قوله { من أنباء الرسل } بيان لكلا ، وقوله { ما نثبت به فؤادك } بدل منه والأظهر أن يكون المضاف إليه المحذوف في { كلا } المفعول المطلق لنقص أي كل اقتصاص أي كل أسلوب من أساليبه نقص عليك من أنباء الرسل ، وقوله { ما نثبت } مفعول نقص وفائدته التنبيه على أن المقصود بالاقتصاص زيادة يقينه عليه السلام وطمأنينة قلبه وثبات نفسه على أداء الرسالة واحتمال أذية الكفار بالوقوف على تفاصيل أحوال الأمم السالفة في تماديهم في الضلال وما لقي الرسل من جهتهم من مكابدة المشاق لأن تكاثر الأدلة أثبت للقلب وأرسخ في النفس وأقوى للعلم .

{ وجاء في هذه } أي السورة قاله ابن عباس وأبو موسى الأشعري وسعيد ابن جبير والحسن وعليه الأكثر : أو في هذه الدنيا قاله قتادة وفيه بعد لأنه لم يجر للدنيا ذكر ، وقيل في هذه الآية أو في هذه الأنباء { الحق } أي البراهين القاطعة الدالة على صحة المبدأ والمعاد .

وقيل النبوة وعلى الأول يكون تخصيص هذه السورة بمجيء الحق فيها مع كونه قد جاء في غيرها من السور لقصد بيان اشتمالها على ذلك لا بيان كونه موجودا فيها دون غيرها .

وقيل لأنها جمعت من إهلاك الأمم وشرح حالهم ما لم يجمع غيرها ، وقيل خصها بالذكر تشريفا لها والتعريف في الحق إما للجنس أو للعهد وإنما عرفه ونكر تالييه تفخيما له لكونه يطلق على الله بخلاف تالييه .

{ وموعظة } يتعظ بها الواقف عليها إذا تذكر أحوال الأمم الماضية { وذكرى للمؤمنين } أي يتذكر بها من تفكر فيها منهم وخص المؤمنين لكونهم المتأهلين للاتعاظ والتذكر .