الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا فَٱعۡبُدۡهُ وَٱصۡطَبِرۡ لِعِبَٰدَتِهِۦۚ هَلۡ تَعۡلَمُ لَهُۥ سَمِيّٗا} (65)

قوله تعالى : " رب السماوات والأرض وما بينهما " أي ربهما وخالقهما وخالق ما بينهما ومالكهما ومالك ما بينهما ، فكما إليه تدبير الأزمان كذلك إليه تدبير الأعيان . " فاعبده أي وحده لذلك وفي هذا دلالة على أن اكتسابات الخلق مفعولة لله تعالى ، كما يقول أهل الحق ، وهو القول الحق ؛ لأن الرب في هذا الموضوع لا يمكن حمله على معنى من معانيه إلا على المالك ، وإذا ثبت أنه مالك ما بين السماء والأرض دخل في ذلك اكتساب الخلق ووجبت عبادته لما ثبت أنه المالك على الإطلاق ، وحقيقة العبادة الطاعة بغاية الخضوع ، ولا يستحقها أحد سوى المالك المعبود " واصطبر لعبادته " أي لطاعته ولا تحزن لتأخير الوحي عنك ، بل اشتغل بما أمرت به ، وأصل اصطبر اصتبر فثقل الجمع بين التاء والصاد لاختلافهما ، فأبدل من التاء طاء كما تقول من الصوم اصطام .

" هل تعلم له سميا " قال ابن عباس : يريد هل تعلم له ولدا أي نظيرا{[10902]} أو مثلا أو شبيها يستحق مثل اسمه الذي هو الرحمن . وقال مجاهد : مأخوذ من المساماة ، وروى إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال ( هل تعلم له ولدا أي نظيرا أو مثلا أو شبيها يستحق مثل اسمه الذي هو الرحمن ) وروى إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : ( هل تعلم له أحدا سمي الرحمن ) . قال النحاس : وهذا أجل إسناد علمته ، روي في هذا الحرف وهو قول صحيح ، ولا يقال الرحمن إلا لله .

قلت : وقد مضى هذا مبينا في البسملة{[10903]} والحمد لله ، روى ابن أبي نجيح عن مجاهد( هل تعلم له سميا ) قال : مثلا . ابن المسيب : عدلا . قتادة والكلبي : هل تعلم أحدا يسمى الله تعالى غير الله ، أو يقال له الله إلا الله ، وهل بمعنى لا ، أي لا تعلم . والله تعالى أعلم .


[10902]:في ظ الأولى: أي. خطأ.
[10903]:راجع جـ 1 ص 103 فما بعد.