الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{تَكَادُ ٱلسَّمَٰوَٰتُ يَتَفَطَّرۡنَ مِنۡهُ وَتَنشَقُّ ٱلۡأَرۡضُ وَتَخِرُّ ٱلۡجِبَالُ هَدًّا} (90)

قوله تعالى : " تكاد السماوات " قراءة العامة هنا وفي " الشورى " {[10970]} بالتاء . وقراءة نافع ويحي والكسائي " يكاد " بالياء لتقدم الفعل . " يتفطرن منه " أي يتشققن ، وقرأ نافع وابن كثير وحفص وغيرهم بتاء بعد الياء وشد الطاء من التفطر هنا وفي " الشورى " ووافقهم حمزة وابن عامر في " الشورى " وقرأ هنا " ينفطرن " من الانفطار ، وكذلك قرأها أبو عمرو وأبو بكر والمفضل في السورتين . وهي اختيار أبي عبيد تعالى " إذا السماء انفطرت " {[10971]} [ الإنفطار :1 ] وقوله : " السماء منفطر به " {[10972]} [ المزمل :18 ] وقوله : " وتنشق الأرض " أي تتصدع " وتخر الجبال هدا " قال ابن عباس : هدما أي تسقط بصوت شديد . وفي الحديث :اللهم إني أعوذ بك من الهد والهدة . قال شمر : قال أحسد بن غياث المروزي الهدُّ الهدمُ ، والهدة الخسوف . وقال الليث : هو الهدم الشديد كحائط يهد بمرة ، يقال : هَدَّنِي الأمرُ وهد ركني أي كسرني وبلغ مني . قاله الهروي . الجوهري : وهد البناء يهدُّه هدًّا كسره وضعضعه ، وهدته المصيبة أي : أوهنت ركنه ، وانهدَّ الجبل انكسر . الأصمعي : والهَدُّ الرجل الضعيف ، يقول الرجل للرجل إذا أوعده : إني لغير هَدٍّ أي غيرُ ضعيف . وقال ابن الأعرابي : الهَدُّ من الرجال الجواد الكريم ، وأما الجبان الضعيف فهو الهِدُّ بالكسر وأنشد{[10973]} :

لَيسُوا بهِدين في الحروبِ إذا *** تُعْقَدُ فوق الحَرَاقِفِ النُّطُقُ

والهدُّة : صوت وقع الحائط ونحوه ، تقول : هد يَهِدُّ ( بالكسر ) هديدا والهادُّ صوت يسمعه أهل الساحل يأتيهم من قبل البحر له دويٌّ في الأرض ، وربما كانت منه الزلزلة ، ودَوِيُّه هديدُه . النحاس : " هدا " مصدر ؛ لأن معنى " تخر " تهد . وقال غيره : حال أي مهدودة : " أن دعوا للرحمن ولدا " " أن " في موضع نصب عند الفراء بمعنى لأن دعوا ومن أن دعوا ، فموضع " أن " نصب بسقوط الخافض ، وزعم الفراء أن الكسائي قال : هي في موضع خفض بتقدير الخافض ، وذكر ابن المبارك : حدثنا عن واصل عن عون بن عبد الله قال : قال عبد الله بن مسعود : إن الجبل ليقول للجبل : يا فلان ، هل مر بك اليوم ذاكر لله ؟ فإن قال : نعم ، سُرَّ بِهِ ، ثم قرأ عبد الله " وقالوا اتخذ الرحمن ولدا " الآية قال :{[10974]} أفتراهن يسمعن الزور ولا يسمعن الخير ؟ ! قال : وحدثني عوف عن غالب بن عجرد{[10975]} قال : حدثني رجل من أهل الشام في مسجد مِنىً قال : إن الله تعالى لما خلق الأرض ، وخلق ما فيها من الشجر لم تك في الأرض شجرة يأتيها بنو آدم ، إلا أصابوا منها منفعة وكان لهم منها منفعة ، فلم تزل الأرض والشجر كذلك حتى تكلم فجرة بني آدم تلك الكلمة العظيمة ، قولهم " اتخذ الرحمن ولدا " فلما قالوها اقشعرت الأرض وشاك الشجر . وقال ابن عباس : اقشعرت الجبال وما فيها من الأشجار والبحار وما فيها من الحيتان فصار من ذلك الشوك في الحيتان ، وفي الأشجار الشوك . وقال ابن عباس أيضا وكعب : فزعت السموات والأرض والجبال وجميع المخلوقات إلا الثقلين ، وكادت أن تزول ، وغضبت الملائكة فاستعرت جهنم ، وشاك الشجر ، واكفهرت الأرض وجدبت حين قالوا " اتخذ الله ولدا " وقال محمد بن كعب : لقد كاد أعداء الله أن يقيموا علينا الساعة ؛ لقوله تعالى " تكاد لسموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا " .

قال ابن العربي : وصدق فإنه قول عظيم سبق به القضاء والقدر ، ولولا الباري تبارك وتعالى لا يضعه كفر الكافر ولا يرفعه إيمان المؤمن ، ولا يزيد هذا في ملكه كما لا ينقص ذلك من ملكه ، لما جرى شيء من هذا على الألسنة ، ولكنه القدوس الحكيم الحليم فلم يبال بعد ذلك بما يقول المبطلون .


[10970]:راجع جـ 16 ص 4.
[10971]:راجع 19 ص 242 و ص 47 فما بعد.
[10972]:راجع 19 ص 242 و ص 47 فما بعد.
[10973]:البيت للعباس بن عبد المطلب رضي الله عنه. والحراقف (جمع حرقفة): مجتمع رأس الفخذ: والنطق (جمع نطاق): ما تشد به الأوساط.
[10974]:أي قال عون كما في "الدر المنثور" وغيره.
[10975]:كذا في الأصول: ولعله "غالب بن حجرة" وما هنا تحريف.