الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَوۡمَ نَحۡشُرُ ٱلۡمُتَّقِينَ إِلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ وَفۡدٗا} (85)

قوله تعالى : " يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا " في الكلام حذف أي إلى جنة الرحمن ، ودار كرامته . كقوله " إني ذاهب إلى ربي سيهدين " {[10951]}[ الصافات : 99 ] وكما في الخبر ( من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ) والوفد اسم للوافدين كما يقال : صوم وفطر وزور ، فهو جمع الوافد ، مثل ركب وراكب وصحب وصاحب ، وهو من وفد يفد وفدا ووفودا ووفادة ، إذا خرج إلى ملك أو أمر خطير . الجوهري : يقال وفد فلان على الأمير أي ورد رسولا فهو وافد ، والجمع وفد مثل صاحب وصحب وجمع الوفد وفاد{[10952]} ووفود والاسم الوفادة ، وأوفدته أنا إلى الأمير أي أرسلته وفي التفسير " وفدا " أي ركبانا على نجائب طاعتهم ، وهذا لأن الوافد في الغالب يكون راكبا ، والوفد الركبان ، ووحد لأنه مصدر . ابن جريج : وفدا على النجائب . وقال عمرو بن قيس الملائي : إن المؤمن إذا خرج من قبره استقبله عمله في أحسن صورة وأطيب ريح فيقول : هل تعرفني ؟ فيقول : لا إلا إن الله قد طيب ريحك وحسن صورتك فيقول كذلك كنت في الدنيا ، أنا عملك الصالح طالما ركبتك في الدنيا اركبني اليوم وتلا " يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا " وإن الكافر يستقبله عمله في أقبح صورة وأنتن ريح فيقول : هل تعرفني ؟ فيقول : لا إلا إن الله قد قبح صورتك وأنتن ريحك فيقول : كذلك كنت في الدنيا أنا عملك السيء طالما ركبتني في الدنيا وأنا اليوم أركبك وتلا " وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم " {[10953]} [ الأنعام : 31 ] ولا يصح من قبل إسناده قاله ابن العربي في " سراج المريدين " وذكر هذا الخبر في تفسيره أبو نصر عبد الرحيم بن عبد الكريم القشيري عن ابن عباس بلفظه ومعناه ، وقال أيضا عن ابن عباس : من كان يحب الخيل وفد إلى الله تعالى على خيل لا تروث ولا تبول لجمها من الياقوت الأحمر ومن الزبرجد الأخضر ومن الدر الأبيض وسروجها من السندس والإستبرق ، ومن كان يحب ركوب الإبل فعلى نجائب لا تبعر ولا تبول أزمتها من الياقوت والزبرجد ، ومن كان يحب ركوب السفن فعلى سفن من ياقوت قد أمنوا الغرق وأمنوا الأهوال ، وقال أيضا عن علي رضي الله عنه : ولما نزلت الآية قال علي رضي الله عنه يا رسول الله ! إني قد رأيت الملوك ووفودهم فلم أر وفدا إلا ركبانا فما وفد الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما إنهم يحشرون على أقدامهم ولا يساقون سوقا ، ولكنهم يؤتون بنوق من نوق الجنة لم ينظر الخلائق إلى مثلها ، رحالها الذهب ، وزمامها الزبرجد ، فيركبون حتى يقرعوا باب الجنة ) ولفظ الثعلبي في هذا الخبر عن علي أبين وقال علي لما نزلت هذه الآية قلت : يا رسول الله ! إني رأيت الملوك ووفودهم فلم أر وفدا إلا ركبانا قال ( يا علي إذا كان المنصرف من ببن يدي الله تعالى تلقت الملائكة المؤمنين بنوق بيض رحالها وأزمتها الذهب على كل مركب حلة ، لا تساويها الدنيا ، فيلبس كل مؤمن حلة ثم تسير بهم مراكبهم فتهوي بهم النوق حتى تنتهي بهم إلى الجنة فتتلقاهم الملائكة " سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين{[10954]} " [ الزمر : 73 ]

قلت : وهذا الخبر ينص على أنهم لا يركبون ولا يلبسون إلا من الموقف ، وأما إذا خرجوا من القبور فمشاة حفاة عراة غرلا إلى الموقف بدليل حديث ابن عباس قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بموعظة فقال ( يا أيها الناس إنكم تحشرون إلى الله تعالى حفاة عراة غرلا{[10955]} ) الحديث خرجه البخاري ومسلم ، وسيأتي بكماله في سورة " المؤمنين " إن شاء الله تعالى وتقدم في " آل عمران " {[10956]} من حديث عبد الله بن أنيس بمعناه والحمد لله تعالى . ولا يبعد أن تحصل الحالتان للسعداء فيكون حديث ابن عباس مخصوصا والله أعلم ، وقال أبو هريرة " وفدا " على الإبل ابن عباس ( ركبانا يؤتون بنوق من الجنة عليها رحائل من الذهب وسروجها وأزمتها من الزبرجد فيحشرون عليها ) وقال علي ( ما يحشرون والله على أرجلهم ولكن على نوق رحالها من ذهب ونجب سروجها يواقيت إن هموا بها سارت وإن حركوها طارت ) وقيل : يفدون على ما يحبون من إبل أو خيل أو سفن على ما تقدم عن ابن عباس والله أعلم : وقيل : إنما قال " وفدا " لأن من شأن الوفود عند العرب أن يقدموا بالبشارات وينتظرون الجوائز فالمتقون ينتظرون العطاء والثواب .


[10951]:راجع جـ 15 ص 97.
[10952]:في ج و ب و ز و ك: أوفاد.
[10953]:راجع جـ 6 ص 423.
[10954]:راجع جـ 15 ص 284 فما بعد.
[10955]:الغرل (جمع الأغرل): وهو الأقلف.
[10956]:راجع جـ 4 ص 273.