الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَقَفَّيۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ بِٱلرُّسُلِۖ وَءَاتَيۡنَا عِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدۡنَٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِۗ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمۡ رَسُولُۢ بِمَا لَا تَهۡوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡ فَفَرِيقٗا كَذَّبۡتُمۡ وَفَرِيقٗا تَقۡتُلُونَ} (87)

قوله تعالى : { ولقد آتينا موسى الكتاب } يعني التوراة . قوله تعالى : " وقفينا من بعده بالرسل " أي اتبعنا والتقفية : الإتباع والإرداف ، مأخوذ من اتباع القفا وهو مؤخر العنق . تقول استقفيته إذا جئت من خلفه ، ومنه سميت قافية الشعر ، لأنها تتلو سائر الكلام . والقافية : القفا ، ومنه الحديث : " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم " . والقفي والقفاوة : ما يدخر من اللبن وغيره لمن تريد إكرامه . وقفوت الرجل : قذفته بفجور . وفلان قفوتي أي تهمتي . وقفوتي أي خيرتي . قال ابن دريد : كأنه من الأضداد . قال العلماء : وهذه الآية مثل قوله تعالى :{ ثم أرسلنا رسلنا تترى{[961]} } [ المؤمنون : 44 ] . وكل رسول جاء بعد موسى فإنما جاء بإثبات التوراة والأمر بلزومها إلى عيسى عليه السلام . ويقال : رسل ورسل لغتان ، الأولى لغة الحجاز ، والثانية لغة تميم ، وسواء كان مضافا أو غير مضاف . وكان أبو عمرو يخفف إذا أضاف إلى حرفين ، ويثقل إذا أضاف إلى حرف واحد .

قوله تعالى : { وآتينا عيسى ابن مريم البينات } أي الحجج والدلالات ، وهي التي ذكرها الله في " آل عمران " و " المائدة{[962]} " ، قاله ابن عباس . قوله تعالى : { وأيدناه } أي قويناه . وقرأ مجاهد وابن محيصن " آيدناه " بالمد ، وهما لغتان . قوله تعالى : { بروح القدس } روى أبو مالك وأبو صالح عن ابن عباس ومعمر عن قتادة قالا : جبريل عليه السلام . وقال حسان :

وجبريل رسول الله فينا *** وروح القدس ليس به خفاء

قال النحاس : وسمي جبريل روحا وأضيف إلى القدس ؛ لأنه كان بتكوين الله عز وجل له روحا من غير ولادة والد ولده ، وكذلك سمي عيسى روحا لهذا . وروى غالب بن عبدالله عن مجاهد قال : القدس هو الله عز وجل . وكذا قال الحسن : القدس هو الله ، وروحه جبريل . وروى أبو روق عن الضحاك عن ابن عباس : { بروح القدس } قال : هو الاسم الذي كان يحيي به عيسى الموتى ، وقاله سعيد بن جبير وعبيد بن عمير ، وهو اسم الله الأعظم . وقيل : المراد الإنجيل ، سماه روحا كما سمى الله القرآن روحا في قوله تعالى :{ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا{[963]} } [ الشورى : 52 ] . والأول أظهر ، والله تعالى أعلم . والقدس : الطهارة . وقد تقدم{[964]} .

قوله تعالى : { أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم } أي بما لا يوافقها ويلائمها ، وحذفت الهاء لطول الاسم ، أي بما لا تهواه .

قوله تعالى : { استكبرتم } عن إجابته احتقارا للرسل ، واستبعادا للرسالة . وأصل الهوى الميل إلى الشيء ، ويجمع أهواء ، كما جاء في التنزيل ، ولا يجمع أهوية ، على أنهم قد قالوا في ندى أندية ،

قال الشاعر :في ليلة من جمادى ذاتِ أندية *** لا يبصر الكلب في ظلمائها الطُّنُبَا{[965]}

قال الجوهري : وهو شاذ ، وسمي الهوى لأنه يهوي بصاحبه إلى النار ، ولذلك لا يستعمل في الغالب إلا فيما ليس بحق وفيما لا خير فيه ، وهذه الآية من ذلك . وقد يستعمل في الحق ، ومنه قول عمر رضي الله عنه في أسارى بدر : فهوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال أبو بكر ولم يهو ما قلت . وقالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم في صحيح الحديث : والله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك . أخرجهما مسلم .

قوله تعالى : { ففريقا كذبتم } ، { ففريقا } منصوب ب { كذبتم } ، وكذا { وفريقا تقتلون } فكان ممن كذبوه عيسى ومحمد عليهما السلام ، وممن قتلوه يحيى وزكريا عليهما السلام ، على ما يأتي بيانه في " سبحان{[966]} " [ الإسراء ] إن شاء الله تعالى .


[961]:راجع ج 12 ص 125
[962]:راجع ج 4 ص 93، ج 6 ص 362
[963]:راجع ج 16 ص 54
[964]:مراجع ج 1 ص 277 طبعة ثانية.
[965]:الطنب (بضم الطاء وسكون النون وضمها): حبل الخباء والسرادق وغيرهما.
[966]:راجع ج 10 ص 218