الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفۡرِهِمۡ فَقَلِيلٗا مَّا يُؤۡمِنُونَ} (88)

قوله تعالى : { وقالوا } يعني اليهود . قوله تعالى : { قلوبنا غلف } بسكون اللام جمع أغلف ، أي عليها أغطية . وهو مثل قوله : { قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه{[967]} } [ فصلت : 5 ] أي في أوعية . قال مجاهد : { غلف } عليها غشاوة . وقال عكرمة : عليها طابع . وحكى أهل اللغة : غلفت السيف جعلت له غلافا ، فقلب أغلف ، أي مستور عن الفهم والتمييز . وقرأ ابن عباس والأعرج وابن محيصن " غلف " بضم اللام . قال ابن عباس : أي قلوبنا ممتلئة علما لا تحتاج إلى علم محمد صلى الله عليه وسلم ولا غيره . وقيل : هو جميع غلاف . مثل خمار وخمر ، أي قلوبنا أوعية للعلم فما بالها لا تفهم عنك وقد وعينا علما كثيرا ! وقيل : المعنى : فكيف يعزب عنها علم محمد صلى الله عليه وسلم .

فرد الله تعالى عليهم بقوله : { بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون } بين أن السبب في نفورهم عن الإيمان إنما هو أنهم لعنوا بما تقدم من كفرهم واجترائهم ، وهذا هو الجزاء على الذنب بأعظم منه . وأصل اللعن في كلام العرب الطرد والإبعاد . ويقال للذئب : لعين . وللرجل الطريد : لعين ، وقال الشماخ :

ذَعَرتُ به القَطَا ونَفَيْتُ عنه *** مقامَ الذِّئب كالرجل اللعين

ووجه الكلام : مقام الذئب اللعين كالرجل ، فالمعنى أبعدهم الله من رحمته . وقيل : من توفيقه وهدايته . وقيل : من كل خير ، وهذا عام . { فقليلا } نعت لمصدر محذوف ، تقديره فإيمانا قليلا ما يؤمنون . وقال معمر : المعنى لا يؤمنون إلا بقليل مما في أيديهم ويكفرون بأكثره ، ويكون " قليلا " منصوب بنزع حرف الصفة . و " ما " صلة ، أي فقليلا يؤمنون . وقال الواقدي : معناه لا يؤمنون قليلا ولا كثيرا ، كما تقول : ما أقل ما يفعل كذا ، أي لا يفعله البتة . وقال الكسائي : تقول العرب مررنا بأرض قل ما تنبت الكراث والبصل ، أي لا تنبت شيئا .


[967]:راجع ج 15 ص 339.