الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَوۡمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِۚ وَنَحۡشُرُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ يَوۡمَئِذٖ زُرۡقٗا} (102)

قوله تعالى : " يوم ينفخ في الصور " قراءة العامة " ينفخ " بضم الياء على الفعل المجهول . وقرأ أبو عمرو وابن إسحاق بنون مسمى الفاعل . واستدل أبو عمرو بقوله تعالى : " ونحشر المجرمين " بنون .

وعن ابن هرمز " ينفخ " بفتح الياء أي ينفخ إسرافيل . أبو عياض : " في الصُّوَرِ " . الباقون " في الصُّورِ " وقد تقدم هذا في " الأنعام " {[11171]} . وقرأ طلحة بن مصرف " ويحشر " بضم الياء المجرمون رفعا بخلاف المصحف . والباقون " ونحشر المجرمين " أي المشركين . " يومئذ زرقا " حال من المجرمين ، والزرق خلاف الكحل . والعرب تتشاءم بزرق العيون وتذمه ، أي تشوه خلقتهم بزرقة عيونهم وسواد وجوههم . وقال الكلبي والفراء : " زرقا " أي عميا . وقال الأزهري : عطاشا قد ازرقت أعينهم من شدة العطش ، وقاله الزجاج . قال : لأن سواد العين يتغير ويزرق من العطش . وقيل : إنه الطمع الكاذب إذا تعقبته الخيبة ، يقال : ابيضت عيني لطول انتظاري لكذا . وقول خامس : إن المراد بالزرقة شخوص البصر من شدة الخوف ؛ قال الشاعر :

لقد زَرقت عيناك يا ابنَ مُكَعْبَرٍ*** كما كُلُّ ضَبِّيٍّ من اللؤم أزرَقُ

يقال : رجل أزرق العين ، والمرأة زرقاء بينة الزرق . والاسم الزرقة . وقد زرقت عينه بالكسر وازرقت عينه ازرقاقا ، وازرقت عينه ازريقاقا . وقال سعيد بن جبير : قيل لابن عباس في قوله : " ونحشر المجرمين يومئذ زرقا " وقال في موضع آخر : " ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما " [ الإسراء : 97 ] فقال : إن ليوم القيامة حالات ، فحالة يكونون فيه زرقا ، وحالة عميا .


[11171]:راجع جـ 7 ص 20 فما بعد.