الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{إِن يَنصُرۡكُمُ ٱللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمۡۖ وَإِن يَخۡذُلۡكُمۡ فَمَن ذَا ٱلَّذِي يَنصُرُكُم مِّنۢ بَعۡدِهِۦۗ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ} (160)

قوله تعالى : " إن ينصركم الله فلا غالب لكم " أي عليه توكلوا فإنه إن يعنكم ويمنعكم من عدوكم لن تغلبوا . " وإن يخذلكم " يترككم من معونته . " فمن ذا الذي ينصركم من بعده " أي لا ينصركم أحد من بعده ، أي من بعد خذلانه إياكم ؛ لأنه قال : " وإن يخذلكم " والخذلان ترك العون . والمخذول : المتروك لا يعبأ به . وخذلت الوحشية أقامت على ولدها في المرعى وتركت صواحباتها ، فهي خذول . قال طرفة :

خَذُولٌ تُرَاعِي رَبْرَباً بخميلة *** تَناولُ أطرافَ البَريرِ وترتدي{[3628]}

وقال أيضا :

نظرتْ إليك بعين جارية *** خَذَلت صواحبها على طِفْلِ

وقيل : هذا من المقلوب ؛ لأنها هي المخذولة إذا تركت . وتخاذلت رجلاه إذا ضعفتا . قال :

وخَذُول الرجل من غير كَسَح{[3629]}

ورجل خُذَلة للذي لا يزال يخذل . والله أعلم .


[3628]:- الربرب: القطيع من بقر الوحش والظباء وغير ذلك. الخميلة: الأرض السهلة اللينة ذات الشجر. البرير: ثمر الأراك.
[3629]:- هذا عجز بيت للأعشى وصدره: *كل وضاح كريم جده*