الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{رَبَّنَا وَءَاتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخۡزِنَا يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۖ إِنَّكَ لَا تُخۡلِفُ ٱلۡمِيعَادَ} (194)

الثالثة عشرة : قوله تعالى : " ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك " أي على ألسنة رسلك ؛ مثل " واسأل القرية " {[3816]} . وقرأ الأعمش والزهري " رسلك " بالتخفيف ، وهو ما ذكر من استغفار الأنبياء والملائكة للمؤمنين ، والملائكة يستغفرون لمن في الأرض . وما ذكر من دعاء نوح للمؤمنين ودعاء إبراهيم واستغفار النبي صلى الله عليه وسلم لأمته . " ولا تخزنا " أي لا تعذبنا ولا تهلكنا ولا تفضحنا ، ولا تهنا ولا تبعدنا ولا تمقتنا يوم القيامة " إنك لا تخلف الميعاد " . إن قيل : ما وجه قولهم " ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك " [ آل عمران : 194 ] وقد علموا أنه لا يخلف الميعاد ، فالجواب من ثلاثة أوجه :

الأول : أن الله سبحانه وعد من آمن بالجنة ، فسألوا أن يكونوا ممن وعد بذلك دون الخزي : والعقاب .

الثاني : أنهم دعوا بهذا الدعاء على جهة العبادة والخضوع ، والدعاء مخ العبادة . وهذا كقوله " قال رب احكم بالحق " {[3817]} [ الأنبياء : 112 ] وإن كان هو لا يقضي إلا بالحق .

الثالث : سألوا أن يعطوا ما وعدوا به من النصر على عدوهم معجلا ؛ لأنها حكاية عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فسألوه ذلك إعزازا للدين . والله أعلم . وروى أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من وعده الله عز وجل على عمل ثوابا فهو منجز له رحمة ومن وعده على عمل عقابا فهو فيه بالخيار ) . والعرب تذم بالمخالفة في الوعد وتمدح بذلك في الوعيد ، حتى قال قائلهم{[3818]} :

ولا يرهبُ ابنُ العم ما عشتُ صولتي *** ولا أختفي{[3819]} من خشية المُتَهَدد

وإني متى{[3820]} أوعدته أو وعدته *** لمخلف إيعادي ومنجز موعدي


[3816]:- راجع جـ 9 ص 245.
[3817]:- على قراءة نافع راجع جـ11 ص 351.
[3818]:- هو عامر بن الطفيل، كما في اللسان.
[3819]:- في هـ و ي: أختبي.
[3820]:- كذا في جميع الأصول، والذي في اللسان: وإني إن، وفي التاج: وإني وإن.