فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{رَبَّنَا وَءَاتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخۡزِنَا يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۖ إِنَّكَ لَا تُخۡلِفُ ٱلۡمِيعَادَ} (194)

{ ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك } ويتضرع المؤمنون إلى ربنا يسألونه يا ربنا ونرجوك أن تعطينا ما وعدتنا به على ألسنة رسلك من التأييد على العدو والفوز يوم البعث { ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد } -وأيدركون المراد بالموعود على ألسنة الرسل – النصر لا الثواب الأخروي – تعقيب ذلك بقوله تعالى { ولا تخزنا يوم القيامة } لأن طلب الثواب يغني عن الدعاء لأن الثواب متى حصل كان الخزي عنهم بمراحل ، وهذا بخلاف ما إذا كان المراد من الأول الدعاء بالنصر في الدنيا فإن عدم الإغناء عليه ظاهر ، بل في الجمع بين الدعاءين حينئذ لطافة إذ مآل الأول : لا تخزنا في الدنيا بغلبة العدو علينا فكأنهم قالوا لا تخزنا في الدنيا ولا تخزنا في الآخرة-{[1273]} .


[1273]:من روح المعاني.