الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡمَلِكُ ٱلۡقُدُّوسُ ٱلسَّلَٰمُ ٱلۡمُؤۡمِنُ ٱلۡمُهَيۡمِنُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡجَبَّارُ ٱلۡمُتَكَبِّرُۚ سُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (23)

قوله تعالى : { هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس } أي المنزه عن كل نقص ، والطاهر عن كل عيب . والقَدَس ( بالتحريك ) : السطل بلغة أهل الحجاز ؛ لأنه يتطهر به . ومنه القادوس لواحد الأواني التي يستخرج بها الماء من البئر بالسانية{[14875]} . وكان سيبويه يقول : قَدُّوس وسَبُّوح ، بفتح أولهما . وحكى أبو حاتم عن يعقوب أنه سمع عند الكسائي أعرابيا فصيحا يكني أبا الدينار يقرأ " القَدُّوس " بفتح القاف . قال ثعلب : كل اسم على فعول فهو مفتوح الأول ، مثل سَفُّود{[14876]} وكَلُّوب وتَنُّور وسَمُّور وشَبُّوط ، إلا السبوح والقدوس فان الضم فيهما أكثر ، وقد يفتحان . وكذلك الذُّرّوج{[14877]} ( بالضم ) وقد يفتح .

" السلام " أي ذو السلامة من النقائص . وقال ابن العربي : اتفق العلماء رحمة الله عليهم على أن معنى قولنا في الله " السلام " : النسبة ، تقديره ذو السلامة . ثم اختلفوا في ترجمة النسبة على ثلاثة أقوال : الأول : معناه الذي سلم من كل عيب وبريء من كل نقصى . الثاني : معناه ذو السلام ، أي المسلم على عباده في الجنة ، كما قال : " سلام قولا من رب رحيم " [ يس : 58 ] . الثالث : أن معناه الذي سلم الخلق من ظلمه . قلت : وهذا قول الخطابي ، وعليه والذي قبله يكون صفة فعل . وعلى أنه البريء من العيوب والنقائص يكون صفة ذات . وقيل : السلام معناه المسلم لعباده .

قوله تعالى : { المؤمن } أي المصدق لرسله بإظهار معجزاته عليهم ومصدق المؤمنين ما وعدهم به من الثواب ومصدق الكافرين ما أوعدهم من العقاب . وقيل : المؤمن الذي يؤمن أولياءه من عذابه ويؤمن عباده من ظلمه ، يقال : آمنه من الأمان الذي هو ضد الخوف ، كما قال تعالى : " وآمنهم من خوف{[14878]} " [ قريش : 4 ] فهو مؤمن ، قال النابغة :

والمؤمِن العائذاتِ الطيرَ يَمْسَحُهَا *** رُكْبَانُ مكة بين الغِيل والسَّنَدِ{[14879]}

وقال مجاهد : المؤمن الذي وحد نفسه بقول : { شهد الله أنه لا إله إلا هو{[14880]} } [ آل عمران : 18 ] . وقال ابن عباس : إذا كان يوم القيامة أخرج أهل التوحيد من النار . وأول من يخرج من وافق اسمه اسم نبي ، حتى إذا لم يبق فيها من يوافق اسمه اسم نبي قال الله تعالى لباقيهم : أنتم المسلمون وأنا السلام ، وأنتم المؤمنون وأنا المؤمن ، فيخرجهم من النار ببركة هذين الاسمين . { المهيمن العزيز } تقدم الكلام في المهين في " المائدة{[14881]} " وفي " العزيز " في غير موضع{[14882]} . وقال قتادة : المهيمن معناه المشاهد . وقيل : الحافظ . وقال الحسن : المصدق ،

{ الجبار } قال ابن عباس : هو العظيم . وجبروت الله عظمته . وهو على هذا القول صفة ذات ، من قولهم : نخلة جبارة . قال امرؤ القيس :

سوامق جبّار أثِيث فروعُه *** وعالين قنواناً من البسر أحمرا{[14883]}

يعني النخلة التي فاتت اليد . فكان هذا الاسم يدل على عظمة الله وتقديسه عن أن تناله النقائص وصفات الحدث . وقيل : هو من الجبر وهو الإصلاح ، يقال : جبرت العظم فجبر ، إذا أصلحته بعد الكسر ، فهو فعال من جبر إذا أصلح الكسير وأغنى الفقير . وقال الفراء : هو من أجبره على الأمر أي قهره . قال : ولم أسمع فعالا من أفعل إلا في جبار ودراك من أدرك . وقيل : الجبار الذي لا تطاق سطوته . " المتكبر " الذي تكبر بربوبيته فلا شيء مثله . وقيل : المتكبر عن كل سوء المتعظم عما لا يليق به من صفات الحدث والذم . وأصل الكبر والكبرياء الامتناع وقلة الانقياد . وقال حميد بن ثور :

عَفَتْ مثلَ ما يعفو الفصيل فأصبحت *** بها كبرياء الصعب وهي ذلول .

والكبرياء في صفات الله مدح ، وفي صفات المخلوقين ذم . وفي الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال : ( الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني في واحد منهما قصمته ثم قذفته في النار ) . وقيل : المتكبر معناه العالي . وقيل : معناه الكبير ؛ لأنه أجل من أن يتكلف كبرا . وقد يقال : تظلم بمعنى ظلم ، وتشتم بمعنى شتم ، واستقر بمعنى قر . كذلك المتكبر بمعنى الكبير . وليس كما يوصف به المخلوق إذا وصف بتفعل إذا نسب إلى ما لم يكن منه . ثم نزه نفسه فقال : { سبحان الله } أي تنزيها لجلالته وعظمته { عما يشركون } .


[14875]:من معنى السانية: الدلو وأدواته. والمراد هنا الأدوات التي يستخرج بها الماء.
[14876]:السفود: حديدة يشوي عليها اللحم، والجمع سفافيد. والكلوب: حديدة معطوفة كالخطاف. والتنور: الكانون يخبز فيه. والسمور: حيوان بري يشبه السنور يتخذ من جلده فراء ثمينة للينها وخفتها وادفائها وحسنها. والشبوط: سمك رقيق الذنب عريض الوسط لين المس صغير الرأس. والجمع شبابيط.
[14877]:الذروح: دويبة حمراء منقطة بسواد تطير، وهي من السموم القاتلة.
[14878]:راجع جـ 20 ص 209.
[14879]:العائذات: ما عاذ بالبيت من الطير. والغيل: الشجر الكثير الملتف. والسند: ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح.
[14880]:راجع جـ 4 ص 40.
[14881]:راجع جـ 6 ص 210.
[14882]:راجع جـ 2 ص 131.
[14883]:سوامق: مرتفعات. والأثيث: الملتف. والقنوان: العذق.