لطائف الإشارات للقشيري - القشيري  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ} (183)

الصوم على ضربين : صوم ظاهر ، وهو الإمساك عن المفطرات مصحوباً بالنية ، وصوم باطن ، وهو صَوْنُ القلب عن الآفات ، ثم صون الروح عن المساكنات ، ثم صون السِّرِّ عن الملاحظات .

ويقال صوم العابدين شرطه - حتى يَكْمُلَ - صونُ اللسان عن الغيبة ، وصون الطَرْف عن النظر بالريبة كما في الخبر : " مَنْ صام فَلْيَصُمْ سمعه وبصره . . . . " الخبر ، وأما صوم العارفين فهو حفظ السر عن شهود كل غيره .

وإن من أمسك عن المفطرات فنهاية صومه إذا هجم الليل ، ومن أمسك عن الأغيار فنهاية صومه أن يشهد الحق ، قال صلى الله عليه وسلم : " صوموا وأفطروا لرؤيته " الهاء في قوله عليه السلام - لرؤيته - عائدة عند أهل التحقيق إلى الحق سبحانه ، فالعلماءُ يقولون معناه عندهم صوموا إذا رأيتم هلال رمضان وأفطروا لرؤية هلال شوال ، وأما الخواص فصومهم لله لأن شهودهم الله ، وفطرهم بالله ، وإقبالهم على الله ، والغالب عليهم الله ، و الذي هم به محو - الله .